الرئيسية > آش واقع > وزير الخارجية الفرنسي: المغرب و الصبليون قادرين يصلحو الأمور بيناتهم بالحوار ويفوتو هاد الفترة الصعيبة
10/07/2021 10:00 آش واقع

وزير الخارجية الفرنسي: المغرب و الصبليون قادرين يصلحو الأمور بيناتهم بالحوار ويفوتو هاد الفترة الصعيبة

وزير الخارجية الفرنسي: المغرب و الصبليون قادرين يصلحو الأمور بيناتهم بالحوار ويفوتو هاد الفترة الصعيبة

محمود الركيبي – كود – العيون //

عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، عن ثقة بلاده في قيام “حوار إيجابي” بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أن فرنسا واثقة من قدرة حكومتي البلدين على تجاوز هذه “الفترة الصعبة” بطريقة هادئة.

وقال لودريان الذي يقوم بزيارة رسمية إلى إسبانيا، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الإسبانية أرانشا كَونزاليس لايا، إن باريس “ليس لديها مهمة للوساطة” بين بلدين تعتبرهما “سياديين”، وتشترك باريس معهما في “علاقات ممتازة”.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا كَونزاليس لايا، إن دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا في منتصف أبريل الماضي، قد “تم خلاله اتباع جميع البروتوكولات المعمول بها”، وتحاشت المسؤولة الإسبانية الرد على أسئلة الصحفيين، بخصوص توضيح ما إذا كانت وزارتها قد أمرت الجيش بعدم طلب جواز سفر من زعيم البوليساريو، عند دخوله الأراضي الإسبانية، مكتفية بالقول بأنه قد “تم اتباع جميع البروتوكولات المعمول بها”.

يشار إلى أن محكمة في سرقسطة قد فتحت إجراءات للنظر فيما إذا كانت هناك أي مخالفة عند دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا، حيث أكد رئيس القاعدة الجوية الجنرال خوسيه لويس أورتيز كابانيتي، بأن الأشخاص اللي كانو الموجودين وقتها على متن الطائرة، لم يخضعوا للضوابط الأمنية المعمول بها بأوامر من “جهات سيادية في الدولة”، فيما شددت وزيرة الدفاع الإسبانية ماركَريتا روبلز، في 2 من يوليوز الماضي، على النأي بوزارتها عن هذا الدخول غير النظامي، مشيرة إلى أن وزارتها ليس لديها “أي نوع من الاختصاص” في استقبال “طائرة حكومية”.

وكان دخول زعيم البوليساريو، الذي يواجه اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف، إلى إسبانيا بهوية مزورة في أبريل الماضي، ودون اي تشاور مع السلطات المغربية، قد أدخل العلاقات المغربية الإسبانية في حالة من التوتر الديبلوماسي غير المسبوقة، حيث قوبل هذا القرار بغضب شديد من قبل الرباط، التي رأت في ذلك “مخالفة لروح الشراكة وحسن الجوار” القائمة بين البلدين.

موضوعات أخرى

30/07/2021 20:30

قانون مزاولة الأجانب لمهنة الطب بدا تنزيلو بكري.. مذكرة وزارية لتنظيم الاستثمارات الأجنبية وقطع الطريق امام احتكار لوبيات المصحات الخاصة للاستثمارات فالصحة

30/07/2021 19:30

الجمعية الصحراوية طالبات المحكمة العليا فـ الصبليون تلغي قرار القاضي “بيدراث” بخصوص اتهامات ضد زعيم البوليساريو و إصدار مذكرة توقيف دولية فـ حقو