الرئيسية > آش واقع > وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: هاشكون لي محتاكر قضية الصحرا فمجلس الأمن
19/11/2019 15:30 آش واقع

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: هاشكون لي محتاكر قضية الصحرا فمجلس الأمن

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا: هاشكون لي محتاكر قضية الصحرا فمجلس الأمن

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

خصصت وزير الشؤون الخارجية الجنوب إفريقية، ناليدي باندور، جزءا من مؤتمرها الصحفي المخصص للحديث عن رئاسة جنوب إفريقيا لمجلس الأمن الدولي، شهر أكتوبر الماضي، للتطرق لكواليس قضية الصحراء وإعتماد قرار مجلس الأمن رقم 2494.

وقالت ناليدي باندور وزيرة الشؤون الخارجية الجنوب إفريقية في المؤتمر الصحفي، أن مجلس الأمن قد إعتمد القرار رقم 2494 الذي يمدد ولاية ” بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية” لمدة 12 شهرا وإلى غاية 30 أكتوبر 2020.

وأوردت الوزيرة الجنوب إفريقية، أن القرار قد إعتُمد بأغلبية 13 صوتا وامتناع عضوين عن التصويت، مشيرة أن إمتناع جنوب إفريقيا وروسيا عن التصويت مان تماشيا ونفس الإمتناغ في أبريل 2019، وذلك نتيجة تصورهما القاضي بأن نص القرار لم يكن متوازناً وأن المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة على غرار حياد مجلس الأمن الدولي و “تقرير المصير” قد جرى تقويضها وتلخيصها في حلول “واقعية” و “حل وسط”.

وكشفت الوزيرة الجنوبية إفريقية أن بلادها أثارت مخاوف بشأن عملية التفاوض حول القرار والتي إعتبرتها مختلفة عن ما سبق في القرارات الأخرى، حيث إحتكرت مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، المؤلفة من خمس دول ، (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وإسبانيا وفرنسا) وليس جميع أعضاء مجلس الأمن التفاوض حول قرار “بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية” قبل تقديمه إلى المجلس.

موضوعات أخرى