الرئيسية > آش واقع > وزيرة خارجية اسبانيا ردات على زعيم بوديموس: موقف مدريد من الصحرا راه اختصاص الخارجية 
20/11/2020 10:30 آش واقع

وزيرة خارجية اسبانيا ردات على زعيم بوديموس: موقف مدريد من الصحرا راه اختصاص الخارجية 

وزيرة خارجية اسبانيا ردات على زعيم بوديموس: موقف مدريد من الصحرا راه اختصاص الخارجية 

محمود الركيبي – مكتب العيون //

وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، أكدات بلي موقف حكومة إسبانيا من النزاع الإقليمي حول الصحرا، “واضح جدا ولم يتغير في الساعات الماضية أو في الأيام الماضية أو في الأسابيع الماضية”.

رئيسة الديبلوماسية الإسبانية، وفي ردها على الموقف الأخير لزعيم حزب بوديموس بابلو اغليسياس الذي يتولى منصب نائب رئيس الحكومة الإسبانية، والذي دعا من خلاله إلى حل نزاع الصحرا من خلال إجراء “الاستفتاء”، اعتبرت أن الموقف من هذا النزاع، يعتبر اختصاصا حصريا للحكومة بقيادة بيدرو سانشيز ووزارة الشؤون الخارجية.

وشددت الوزيرة الإسبانية على أن الموقف الإسباني يتلخص في “الدعم الكامل” للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حتى يتمكن من “ضمان الحفاظ على وقف إطلاق النار في الصحراء” وتعزيز “مفاوضات سياسية تسمح بحل سياسي تفاوضي،  عادل ودائم وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأشارت غونزاليس لايا إلى أنها حافظت في الأيام الأخيرة، عقب أحداث الكركارات، على اتصالات مع نظرائها من المغرب وموريتانيا والجزائر والأمين العام للأمم المتحدة، للتأكيد مجددًا على أن موقف إسبانيا لم يتغير فيما يتعلق بالصحراء، وأنها تدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للبحث عن حل تفاوضي للنزاع، وذلك من دون أي إشارة  إلى الاستفتاء الذي يرافع عنه زعيم حزب بوديموس المعروف بدعمه لأطروحة البوليساريو.

موضوعات أخرى