الرئيسية > آش واقع > وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف
24/02/2021 12:30 آش واقع

وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف

وزيرة خارجية إسبانيا: موقف مدريد ثابت من قضية الصحرا وتعيين مبعوث أممي كيخدم جميع الأطراف

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانشا كَونزاليس لايا، قالت بلي ماكاينش حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء، إلا عبر حل تفاوضي بين الأطراف المعنية، “والذي يجب أن تلعب فيه الأمم المتحدة دورا مركزيا”.

وأكدت الوزيرة الإسبانية خلال الاستجواب الذي قدمه في مجلس الشيوخ السناتور لويس خيسوس أوريبي-إكستيباريا، بأن هذا الموقف هو “سياسة دولة”، مشيرة إلى أن الحكومة الإسبانية تابعت الوضع باهتمام بعد أحداث الكَركَرات، وأجرت اتصالات بشكل خاص مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريش، بهدف تجنب التصعيد في المنطقة ومناشدة الأطراف التحلي بالمسؤولية.

وأبرزت كَونزاليس لايا، على أن الحكومة الاسبانية، ترى بأن للأمم المتحدة “دورًا مركزيًا” في حل هذا النزاع، مؤكدة بأن مدريد لديها “موقف حازم وثابت، وهو دعم البحث عن حل يجب أن يكون سياسيًا وعادلاً ودائمًا ومقبولًا بشكل متبادل على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، كما حذرت من أن “اللجوء إلى الوسائل المسلحة” لا يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة فحسب، بل إنه قد يؤدي إلى المزيد من المعاناة لسكان المنطقة.

وأشارت رئيسة الديبلوماسية الاسبانية إلى أهمية تعيين كَوتيريس لمبعوث شخصي جديد للصحراء “في أقرب وقت ممكن”، مشيرة بأنه لايعقل بأن يتم هذا المنصب شاغرًا منذ استقالة الرئيس الألماني السابق والمبعوث الشخصي لغوتييرس هورست كوهلر فماي 2019.

موضوعات أخرى

21/04/2021 02:00

الجديد عند الشينوا.. مع الهوس اللي كاين بالمظهر خرجو تريكو كيبين بنادم مفورمي بعدما الغالبية غلاضو بسباب الحجر الصحي

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح