الرئيسية > آش واقع > وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت
21/01/2022 14:30 آش واقع

وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت

وزارة بنموسى كاعية على مندوبية الحليمي.. مديرية الإحصاء والتخطيط لـ”كَود”: البحث اللي تدار على جودة التعليم ماتبناش على معطيات مضبوطة وها شنو حققات الوزارة فالموسم الفايت

عمر المزين – كود //

قدم مصدر من مديرية الاستراتيجية والإحصاء والتخطيط، التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لـ”كَود” توضيحات بخصوص المذكرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر فيما يخص جودة خدمات التعليم، والتي أشارت إلى أن 56,9 % مقابل 21,5 % من الأسر أقرت بتدهور جودة “خدمات التعليم”.

وقال المصدر إن مؤشر جودة خدمات التعليم موضوع هذا البحث لا يرتكز على معطيات ومؤشرات كمية ونوعية مضبوطة لمقاربة جودة خدمات التعليم المقدمة وقياس مدى تقدم أو تأخر الإنجازات المحققة، وإنما هو مرتبط باستقصاء آراء وانطباعات شخصية لعينة من الأسر، بالإضافة إلى عدم إشراك الوزارة في بلورة منهجية وعناصر البحث المرتبط أساسا بالخدمات التي توفرها، وكذا، عدم تطرق المذكرة المذكورة أعلاه لأسباب ما وصفته بالتدهور، من أجل المساهمة في بلورة التصورات والحلول الممكنة للارتقاء بجودة التعليم.

وأضاف المصدر أن تاريخ إجراء البحث (سنة 2021) تزامن مع ظاهرة استثنائية متمثلة في انتشار وباء “كوفيد- 19″، وما طرحه من تحديات على سيرورة وأداء منظومة التعليم، سواء على المستوى الدولي أو الوطني، وما شكله من عبء إضافي على الأسر.

وأشار إلى المجهود الاستثنائي الذي قامت به الوزارة من أجل ضمان استكمال سيرورة التعلمات بمختلف المستويات التعليمية من خلال إرساء التعلم عن بعد رغم الصعوبات والتحديات المرتبطة بتعبئة وتوفير الموارد الرقمية والمعدات التقنية في ظروف استثنائية وقياسية، كما ورد في تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي “التعليم في زمن كوفيد بالمغرب”.

وقد تم اعتماد جميع الوسائل المتاحة والمبتكرة وبرمجة الدروس لمختلف المواد والمستويات الدراسية بالقنوات التلفزية الوطنية من أجل ضمان تغطية شاملة لمجموع التراب الوطني، في وقت اختارت مجموعة من الدول توقيف الخدمات التعليمية.

وذكر المصدر نفسه أنه تمت الإشادة على الصعيد الدولي بتبني الوزارة لبدائل وصيغ متنوعة لتوفير خدمة التعليم وضمان استمراريتها باعتماد التعليم عن بعد أو التعليم الحضوري أو التناوب بين النمطين حسب درجة تحسن المؤشرات الوبائية على الصعيد المجالي.

كما حققت الوزارة، حسب مصدر “كَود”، خلال الموسم الدراسي 2021-2020، حصيلة إيجابية ومشجعة، وذلك بفضل انخراط جميع المتدخلين من أسر ومختلف الشركاء، تعكسها الأرقام والمؤشرات المسجلة والمعتمدة لتقييم أداء المنظومة التربوية، رغم الظرفية الصعبة التي ميزت هذا الموسم، والمتمثلة في انتشار جائحة كورونا وتداعياتها السلبية على المنظومة.

وتتجلى في الارتفاع الملحوظ في الطلب على التمدرس والذي يعكسه الارتفاع المسجل في أعداد المتمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية وكذا توفير بنيات الاستقبال الضرورية من مؤسسات تعليمية وداخليات وتطوير مختلف آليات الدعم الاجتماعي، خاصة بالعالم القروي. إلى جانب تطور مؤشرات نجاعة أداء المنظومة التربوية من خلال تحسين مؤشرات التمدرس ونسب النجاح بمختلف الأسلاك التعليمية.

موضوعات أخرى

18/05/2022 13:20

الداكي: القضاء عندو دور أساسي فحماية الحقوق والحريات و925 قاضي وقاضية استفادو من بروكَرام خاص لتعزيز قدراتهم فهاد المجال – تصاور

18/05/2022 13:00

بنيّة عندها 6 سنين ماتت فيه البارح. المستعجلات فصبيطار بنكَرير فيها غير الأطباء الداخليين ومكاينش الأطباء الاختصاصيين.. وأي حالة صعيبة إلا متوفاتش كيصيفطوها لمراكش

18/05/2022 11:30

بعد فتح حدود سبتة ومليلية.. بنعيسى لـ”كَود”: المغرب فرض واقع جديد فعلاقتو مع إسبانيا وإيقاف الطراباندو نهائيا دار حد لخسائر كانت كتفوت نص مليار دولار كل عام

18/05/2022 11:20

نقابة ال”ODT” للحكومة: كنطالبو بإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة لمعاشات التقاعد وخاص يستافدو حتى المتقاعدين من أي زيادة تقررات فالصالير