الرئيسية > آش واقع > وزارة الخارجية: مهام سفير المغرب فالدزاير سالات
04/01/2022 14:30 آش واقع

وزارة الخارجية: مهام سفير المغرب فالدزاير سالات

وزارة الخارجية: مهام سفير المغرب فالدزاير سالات

محمود الركيبي – كود – العيون //

بعد أشهر من إعلان الحكومة الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، صدر قرار بالجريدة الرسمية، يقضي بإنهاء مهام سفير المغرب لدى الجزائر حسن عبد الخالق.

ودخل القرار الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتعليمات من الملك محمد السادس، حيز التنفيذ ابتداء من 14 دجنبر 2021، حسب الجريدة الرسمية.

وكان السفير المغربي بالجزائر، قد عاد إلى المغرب في 27 غشت الماضي، على متن طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية رفقة وفد ديبلوماسي مغربي، وذلك بعد 3 أيام من إعلان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قطع العلاقات مع المغرب.

يشار إلى أن الجزائر قد أعلنت في غشت الماضي عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، وكذا إغلاق المجال الجوي الجزائري في وجه الطائرات المغربية، وذلك في سياق تصعيد متواصل من الجارة الشرقية تجاه المملكة، وهو تصعيد يعزوه مراقبون إلى انزعاج الجزائر من الانتصارات الديبلوماسية التي حققها المغرب في السنوات الأخيرة على صعيد تعزيز موقفه من نزاع الصحراء، وذلك بعد حسم المغرب لمعركة الكركرات، وافتتاح العديد من الدول لتمثيليات ديبلوماسية بالأقاليم الجنوبية، وكذا قرار الولايات المتحدة الأمريكية في دجنبر 2020 القاضي بالإعتراف بمغربية الصحراء، وبسيادة المملكة على الأقاليم الجنوبية.

قرار  تأسف له المغرب، حيث وصف بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأنه “غير مبرر تماما”، وأنه متوقع “بالنظر لمنطق التصعيد المسجل خلال الفترة الأخيرة”، يضيف البلاغ.

وأكد المغرب انه يرفض رفضا قاطعا “الذرائع الواهية والسخيفة” وراء قطع الجزائر علاقاتها مع المملكة، مشددا على أنه سيظل شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري وسيواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية سليمة ومثمرة.

موضوعات أخرى

27/01/2022 17:30

تعميم الحماية الاجتماعية..اجتماعات ماراثونية لوزير الصحة مع النقابات والمسؤولين ومصدر لـ”كود”: كولشي منخرط فهاد الورش وتنزيلو غايكون بتحسين ظروف الشغيلة الصحي

27/01/2022 15:30

قاضي التحقيق فإسبانيا مزال كيحقق مع وزيرة الخارجية السابقة فطريقة دخول زعيم البوليساريو لإسبانيا بهوية وپاسپور مزورين