الرئيسية > آش واقع > وزارة الخارجية الروسية استقبلات وفد من البوليساريو
08/02/2024 09:30 آش واقع

وزارة الخارجية الروسية استقبلات وفد من البوليساريو

وزارة الخارجية الروسية استقبلات وفد من البوليساريو

محمود الركيبي -كود- العيون //

فخطوة غير محسوبة، استقبل مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية، وفد من جبهة البوليساريو لي كيدير زيارة للروسيا.
وقالت وكالة أنباء البوليساريو إن الاجتماع تم خلاله بحث عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة لحل النزاع حول الصحراء، مشيرة إلى أن وفد البوليساريو أبلغ الطرف الروسي باستعداد الجبهة للانخراط في العملية السياسية لحل النزاع.

وزعمت الوكالة أن المسؤول الروسي أكد ثبات موقف بلاده من نزاع الصحراء المتماهي مع أطروحة البوليساريو، وأنه عبر عن رفض بلاده للحلول المفروضة وللخطوات الأحادية الجانب التي اتخذتها بعض الأطراف لكونها تتعارض مع القانون الدولي والأسس الأممية للتسوية في الصحراء.

ولم تورد وزارة الخارجية الروسية أي تصريحات للمسؤول الروسي حول ما زعمته وكالة أنباء البوليساريو، ولا أي إشارة إلى الموقف الروسي من نزاع الصحراء، الذي ما فتئت تؤكد من خلاله موسكو دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية إلى إيجاد تسوية سياسية توافقية طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

ويعتبر استقبال وزارة الخارجية الروسية لوفد البوليساريو استقبالا روتينيا، حيث دأبت موسكو على استقبال مسؤولي أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء، للاستماع إلى مواقفهم بخصوص الجهود التي ترعاها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه للنزاع، كما ظلت تشدد على أن امتناعها عن التصويت على القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي الخاصة بالنزاع، هي تعبير عن تحفظها على تفرد الولايات المتحدة الأمريكية بصياغة مشاريع هذه القرارات، ولا يحمل في طياته أي معارضة لها، والتي تشدد على ضرورة انخراط كافة الأطراف المعنية في جهود البحث عن حل سياسي واقعي متوافق بشأنه، حيث تحرص روسيا على عدم عرقلة صدورها، ولم يسبق لها أن لجأت إلى استعمال حق النقض خلال تصويت مجلس الأمن عليها.

موضوعات أخرى

02/03/2024 13:30

انتصار للفيمينزم.. بعد تصويت تاريخي فمجلس الشيوخ فرنسا ولات أول دولة كتضمن حق الإجهاض بالدستور

02/03/2024 12:30

الجو غادي يتقلب: ريح قوية واصلة لـ85 كلم فالساعة وها المناطق المعنية بهاد النشرة الإنذارية

02/03/2024 12:00

ها اش قالت “آس” و”ماركا” على إبراهيم دياث: كيوجد وراقو باش يولي مغربي ومازال ما ختارش بلاد بوه وما سدش الباب على بلاد امو

02/03/2024 11:30

تبون استقبل ولد الغزواني ومنتدى الدول المصدرة للغاز عطا لموريتانيا العضوية الكاملة

02/03/2024 11:20

مجموعة “القرض الفلاحي” فـ2023.. حققت ناتج بنكي صافي كيعادل 3,7 مليار درهم فنهاية العام الماضي

02/03/2024 11:00

أحمد بواري رجل تدبير الما فوزارة الفلاحة… كفاءة كبيرة كتستحق الاستوزار