الرئيسية > آش واقع > وخا الأزمة مع نظام العسكر.. مفاوضات غاتدار بين المغرب والدزاير باش إيدوز الكَاز للصبليون والبرتغال
21/06/2021 21:30 آش واقع

وخا الأزمة مع نظام العسكر.. مفاوضات غاتدار بين المغرب والدزاير باش إيدوز الكَاز للصبليون والبرتغال

وخا الأزمة مع نظام العسكر.. مفاوضات غاتدار بين المغرب والدزاير باش إيدوز الكَاز للصبليون والبرتغال

محمود الركيبي – كود – العيون //

من المزمع أن تنطلق شهر يوليوز المقبل، المباحثات التقنية والتجارية بين المغرب والجزائر حول مرور الكَاز الجزائري عبر المغرب في اتجاه كل من إسبانيا والبرتغال في شبه الجزيرة الإيبيرية.

وبحسب مصادر متطابقة، فإن هذه المفاوضات بين المغرب والجزائر، ستمكن من تحديد مستقبل عقد تصدير الكَاز عبر خط أنابيب بين “المغرب العربي” وأوروبا، والذي سينتهي في نونبر 2021.

ووفقا لذات المصادر، فإن مصدرا حكوميا قد نفى ما تم ترويجه في بعض وسائل الإعلام الإسبانية، بخصوص وقف المفاوضات بشأن تجديد عقد تصدير الكَاز الجزائري لإسبانيا والبرتغال والمغرب عبر خط أنابيب بين الدول المغاربية وأوروبا.

وستجرى هذه المفاوضات تحت رعاية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الذي يدير محطتي توليد الكهرباء في عين بني مطهر وتهدرات، اللتين تستهلكان الكَاز الجزائري لإنتاج الكهرباء، والمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن.

وعبر ذات المصدر، عن تفائلها بشأن تجديد عقد تصدير الكَاز الجزائري عبر المغرب، مضيفا: “ما لم يكن هناك عائق حقيقي، سيتم تجديد العقد بحوالي 80 في المائة من طاقته الحالية”، فيما علق وزير الطاقة والمعادن والمياه عزيز الرباح على هذه المعلومات بالقول، إن “الغاز قطاع استراتيجي للجزائر والمغرب وإسبانيا”.

موضوعات أخرى

27/07/2021 13:30

ها شكون الضحية اللي كايستامع ليه قضاء الصبليون ف شكاوي التعذيب ضد قيادات البوليساريو.. والحقوقي “أكاي”: حطينا ملف جديد ف وزارة العدل كايورط عصابات الجبهة – وثيقة

27/07/2021 13:00

عائلتو باغة الدعم باش دفنو فالمغرب. أمين ولد الحسيمة اتصل بوالديه يوماين مور العيد ولبارح لقاو الجثة ديالو فشاطئ سبتة

27/07/2021 12:30

البرنامج الانتخابي لـ”البي جي دي”..بالأرقام ها شحال ديال المناصب فالتعليم والصحة ونسبة النمو اللي باغين يحققو وها كيفاش باغين استمالة أصوات الموظفات المزوجات