الرئيسية > ميديا وثقافة > والي جهة العيون باغي يشعل القَبَلِية فالصحرا. ها كيفاش بغا يتحكم فمهرجان الفيلم الوثائقي لي غادي يدار فالعيون وكيفاش فرض ولاد عمو صحة على المركز السينمائي
16/12/2018 08:00 ميديا وثقافة

والي جهة العيون باغي يشعل القَبَلِية فالصحرا. ها كيفاش بغا يتحكم فمهرجان الفيلم الوثائقي لي غادي يدار فالعيون وكيفاش فرض ولاد عمو صحة على المركز السينمائي

والي جهة العيون باغي يشعل القَبَلِية فالصحرا. ها كيفاش بغا يتحكم فمهرجان الفيلم الوثائقي لي غادي يدار فالعيون وكيفاش فرض ولاد عمو صحة على المركز السينمائي

الوالي الزاز -كود- العيون ////

والي جهة العيون الساقية الحمراء يحظيه بوشعاب خاشي راسو فكلشي من بعد الصحافة والإعلام فاش دار إيكيب وعطاه كارطيات ديال الإنعاش الوطني. جاء الدور على السينما والأفلام الوثائقية لي باغي يدير فيه ولاد عمو ويغذي القبلية فالصحرا.

فوفق ما علمته “كود” عقد والي جهة العيون الساقية الحمراء إجتماعا مطولا مع ممثلين عن المركز السينمائي المغربي بمقر ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، بداية الأسبوع الجاري لبحث الجوانب التنظيمية التي تخص النسخة الرابعة من مهرجان الفيلم الوثائقي.

مصادر “كود” تحدثت أن والي جهة العيون الساقية الحمراء يحظيه بوشعاب إشترط في إجتماعه مع مسؤولي المركز السينمائي المغربي إنضمام مجموعة من الأشخاص للنسخة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريج والمجال الصحراوي الحساني الذي سيُنظم بالعيون نهاية دجنبر الجاري.

ووفقا لمصادر “كود” فقد فرض يحظيه بوشعاب أسماء من أبناء عمومته وينحدرون  من قبيلة “آيت لحسن”، وذلك من خلال الزج باسم أحدهم لتنشيط الحفل والإستفادة من العائد المادي لذلك وإعادته للأضواء مجددا بعد غياب عن المجال الإعلامي لسنوات متتالية، فضلا عن أسماء أخرى لتنشيط ندوات موازية للمهرجان.

بالإضافة لذلك فرض والي الجهة اسم نسائي قسرا على المركز السينمائي المغربي من أجل ضمها للجنة تحكيم المهرجان. وهاد السيدة معروف أنها قريبة منو وكيدافع عليها فغيابها، واسمها كان وارد فقضية الإعلامي توفيق بوعشرين.

دابا إلى جات بمنطق والي جهة العيون الساقية الحمراء فكلشي فهاد الصحرا غادي يولي لقبيلة “آيت لحسن” فقط، يعني غادي ترون مزيان لأن حتى ناس الصحرا وقبائلها ما يمكنش يسكتو على هادشي خصوصا وأن يحظيه بوشعاب خدام بهاد المنطق وجاب شحال من ولاد عمو لمجموعة من المناصب.

المركز السينمائي المغربي حتى ما عندوش شخصية وبلا أنفة لأنه خاصو ما يخضعش لهاد النوع من المزايدات خاصة الى كانت شي حاجة مرتابطة بالوحدة الترابية للمملكة و بالوطنية.

موضوعات أخرى