الرئيسية > آراء > واش مزال مخداش الدكتوراه من سويسرا؟ الياس العماري رجع بمقال على “كورونا”. عشرانو: انت نقال ما تقدرش تكتبو.
07/04/2020 09:15 آراء

واش مزال مخداش الدكتوراه من سويسرا؟ الياس العماري رجع بمقال على “كورونا”. عشرانو: انت نقال ما تقدرش تكتبو.

واش مزال مخداش الدكتوراه من سويسرا؟ الياس العماري رجع بمقال على “كورونا”. عشرانو: انت نقال ما تقدرش تكتبو.

كود الرباط//

إلياس العماري الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، دار ضجة جديدة بسبب مقال رأي بعنوان “كورونا والإنسان الجديد”، خص به موقع “لكم”، لي حذفوا من بعد.

أولى التعليقات على هاد المقال جات من عند صاحبو القديم عبد اللطيف الغبلزوري، لي ولى قيادي مع تيار المستقبل ضدا ف تيار الياس، قال بلا ما يسمي الأشياء بمسمياتها :”في عالم الأدب والفكر والعلوم، تستطيع أن تقبل بكل شيئ، إلا أن تقبل بأن يتستعيض أحد ما بقلم أحدٍ آخر، فيوقع نصا باسمه”.

وتابع الغلبزوري، في تدوينة نشرها أمس :”فقد قيل أن اللغة وعاء الفكر”، هنا كيقولو الباميين لي كيعرفوه بلي كيحشي الهضرة للعماري وكيتهمو بـ”النقيل”، أي زعما المقال ماشي ديالو.

الياس قال ف هاد أن هذا الفيروس سيغر وجه العالم، مضيفا أن “وباء كورونا نظرية جديدة الى علم السياسة”، أي “أن هذا الوباء سينهي لا محالة الشرعيات التقليدية في أنظمة الحكم سواء كانت هذه الشرعية دينية أو وراثية أو انتخابية”.

يشار إلى أنه قبل أربع سنوات تقريبا كشف الياس العماري، الأمين العام السابق لحزب “الأصالة والمعاصرة” بأنه يستعد لمناقشة الدكتوراه، وبانه حصل على شهادة الماستر في الفلسفة، رغم عدم حصوله على شهادة الباكالوريا.

وقال الياس العماري في حوار سابق مع الصحافي حميد المهداوي (معتقل حاليا)، قبل سنوات، : “مادرتش الباك ولكن درت ما يعادل الباك ومن بعد مشيت تسجلت فبحث ديال الدكتوراه فجامعة ساندوني”، مضيفا :”خديت الماستر فالفلسفة وتسجلت فالدكتوراه”.
وكان الياس قال في نفس الحوار الذي يعود لشهر غشت من سنة 2016، :”اليوم كنوجد الدكتوراه في القسم العربي في الجامعة السويسرية حول جماعة الاخوان المسلمين بعد ما اصطلح عليه بالربيع العربي”.
لكن تبقى الأسئلة المطروحة هي :” هل الياس العماري، الباحث في الدكتوراه سيعود لمناقشة الدكتوراه بعد استقالته من رئاسة الجهة؟ أم أنه منذ اغلاق حسابه الفايسبوكي يغرق الياس في بحثه؟.

موضوعات أخرى