الرئيسية > آراء > واش “كورونا” غادية تلغي حفل الولاء
21/05/2020 12:00 آراء

واش “كورونا” غادية تلغي حفل الولاء

واش “كورونا” غادية تلغي حفل الولاء

كود الرباط//

مع اقتراب موعد حفل الولاء، أو ما يسمى بتقديم البيعة للملك، ولي كيكون اواخر يوليوز من كل سنة، كاتنوض أصوات للمطالبة بإلغاء هاد الطقوس لي فيها الركوع وتقبيل اليدين.

هاد العام مختلف تماما مع السنوات السابقة، مع “كورونا” كاينا امكانية كبيرة يتلغى حفل الولاء، في حالة اذا استمرت الحالة الوبائية بهاد المعدل، مع تسجيل بؤر انتشار فيروس كورونا.

حقوقيون وسياسيون ونشطاء مجتمع مدني سبق ليهم دارو بيانات وطالبو لسنوات عدة بـ”الغاء ‬كافة المراسم والتقاليد والطقوس المخزنية المهينة والحاطة من الكرامة” في إشارة إلى طقوس تقبيل اليد وحفل الولاء.

طقوس هذا الحفل دار جدل فالمغرب باعتبارها “مهينة لكرامة المواطنين”، وفق بيان وزع في غشت 2012، وطالب موقعوه بإلغائها.

ورد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق على هذه الانتقادات آنذاك بتأكيد الطابع الديني للبيعة، باعتبارها عقدا سياسيا ودينيا بين الملك وشعبه.

طقوس حفل الولاء تبدأ باصطفاف أعضاء الحكومة يسار الملك الذي يمتطي حصانه فيما يصطف كبار المسؤولين العسكريين على يمينه، ويحني المدنيون فيما يوجه العسكريون التحية العسكرية للملك، بعدها يصطف الملك امام ممثلي الادارة الترابية والسكان لتبدأ عملية البيعة.

موضوعات أخرى

28/05/2020 10:30

دراسة: التحكم فرفع الحجر الصحي خصو تكثيف التحاليل المخبرية واليقظة وتخطيط وإلا غايرجع كورونا للانتشار والمغرب من البلدان الاقل تاثيرا بالجايحة

28/05/2020 08:00

خاص.. وزير المالية لـ”كود”: عندنا توجه آخر لإنقاذ الاقتصاد الوطني والمغرب خاصُّو يستعد لعالم ما بعد هاد الأزمة ويتكيّف مع التشكيل الجديد لسلاسل القيمة العالمية