الرئيسية > آش واقع > واش كتوجد تفتح قنصلية ف الجنوب؟.. بوريطة هضر على ملف الصحرا مع وزير خارجية سلطة عمان
13/04/2021 13:00 آش واقع

واش كتوجد تفتح قنصلية ف الجنوب؟.. بوريطة هضر على ملف الصحرا مع وزير خارجية سلطة عمان

واش كتوجد تفتح قنصلية ف الجنوب؟.. بوريطة هضر على ملف الصحرا مع وزير خارجية سلطة عمان

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة دار اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفي مع نظيرو العماني بدر البوسعيدي.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية، والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها نزاع الصحراء، حيث ينتظر أن يجدد المسؤول العماني التأكيد على مواقف بلاده الداعمة لموقف المغرب بخصوص هذا النزاع.
وتعتبر سلطنة عمان من البلدان العربية المرشحة لفتح تمثيلية ديبلوماسية بالأقاليم الجنوبية، وذلك ترجمة لمواقفها الداعمة للمغرب ولوحدته الترابية، لتنضاف إلى العديد من الدول العربية التي قررت فتح قنصليات بهذه الأقاليم، وذلك تأكيدا منها على دعمها لسيادة المغرب على كامل أراضيه.

وكانت سلطنة عمان قد سارعت، عقب تنفيذ المغرب لعملية غير هجومية بهدف فتح وتأمين معبر الكَركَرات في 13 نونبر الماضي، إلى التأكيد على “تأييدها للمملكة فيما اتخذته من إجراءات لحماية أمنها وسيادتها على أراضيها، وضمانا لاستمرار حرية التنقل المدني والتجاري بالمنطقة”.

وأعربت عن “تضامنها التام والكامل مع المغرب في الإجراءات التي تتخذها لضمان عودة الحركة الطبيعية للبضائع والأشخاص في معبر الكَركَرات”، مشددة على “حق المملكة المغربية المطلق في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن مواطنيها”.

موضوعات أخرى

17/05/2021 20:20

الحكومة و رجوع مغاربة العالم فهاد الصيف.. النائب البرلماني حجيرة: خاصها توضح الإجراءات اللي موجدة لهاد العملية – وثيقة