الرئيسية > آش واقع > واش كانو الاسلاميين مغطين عليه؟.. زواج القاصرات داير حالة فالمغرب والأحرار دار مقترح قانون لالغائه بعدما كان استثناء فمدونة الاسرة وتحول لحالة عامة
09/05/2022 15:30 آش واقع

واش كانو الاسلاميين مغطين عليه؟.. زواج القاصرات داير حالة فالمغرب والأحرار دار مقترح قانون لالغائه بعدما كان استثناء فمدونة الاسرة وتحول لحالة عامة

واش كانو الاسلاميين مغطين عليه؟.. زواج القاصرات داير حالة فالمغرب والأحرار دار مقترح قانون لالغائه بعدما كان استثناء فمدونة الاسرة وتحول لحالة عامة

كود الرباط//

الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، حط مقترح قانون مهم للتشريع فالبلاد، حيث الهدف منو الغاء ظاهرة زواج القاصرات، هاد الظاهرة مبغاتش تسالي حيث القانون باقي كيسمح به.

فحكومتي الإسلاميين لي فاتت، عمر تحط شي مقترح قانون فحال هكا، هادي أول مرة كنشوفو أقوى فريق فالبرلمان كيطالب بالغاء زواج القاصرات بمقترح قانون، غايزيد يدير الجدل خصوصا في ظل تنامي الشيوخ والسلفيين فمواقع التواصل الاجتماعي.

بهذا المقترح، سيتم نسخ المادة 20 من مدونة الأسرة، سيصبح سن الزواج محددا في الـ 18 بالنسبة للفتى والفتاة كما هو منصوص عليه في المادة 19 من المدونة.

وحسب المذكرة التقديمية لمشروع القانون، كما توصلت به “كود”، فإن زواج القاصرات في المغرب لا يزال يثير حالة من الجدل مجددا، في ظل تراجع كبير في عدد العقود إلا أنها لا ترقى إلى التطلعات، في حين أن المادة 20 من مدونة الأسرة لا زالت محط الكثير من النقاشات.

وأمام استمرار زواج القاصرات بالمغرب، يطالب العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان بإلغاء المادة 20 من مدونة الأسرة، والتي يعتبرونها أصل المشكلة، إضافة إلى اقتراحهم إطلاق حملات للتوعية للحد من تلك الظاهرة. تضيف المذكرة.

وأوضحت المذكرة :”ذلك أنه بعد تعديل مدونة الأسرة للسن القانونية للزواج بالنسبة للفتاة من 15 إلى 18 سنة، مع إعطاء استثناء لتزويج القاصر، أصبح الاستثناء قاعدة”.

وتابعت “”وعليه فإنه يجب الحد من ظاهرة تزويج القاصرات باعتبار أن المكان الطبيعي للفتيات والفتيان هو المدرسة، وليس الزواج في سن مبكرة، لأن الدراسات بينت أن 99 % من هذه الزيجات لا تنجح (التعرض للعنف- عدم تحمل المسؤولية- مشاكل أسرية-عدم دراية بالعلاقة الجنسية….).”

 

موضوعات أخرى

19/05/2022 21:00

طلقو كذبة وهما يديرو فيهم الضحك. مسيرة من وحي الخيال بالموازاة مع محاكمة “طلبة صحراويين” بوسط أكادير فوجات على شعب “فيسبوك”

19/05/2022 20:20

بعدما وقفات بسباب الجايحة. المغرب وبلجيكا بداو الخدمة باتفاقية التوأمة فالمجال القضائي اللي هدفها دعم استقلال السلطة القضائية فبلادنا – تصاور

19/05/2022 20:00

“مول الكاسك البيض”. بسيكوباط فقلعة السراغنة كيضرب العيالات فالمؤخرات ديالهم ويهرب بموطورو “سي90″.. ومصدر مسؤول لـ”كَود”: فتحنا أونكيط