الرئيسية > تبركيك > واش عمر شي إسلامي(ة) خذا جائزة كتشرف البلاد.. آمنة بوعياش مراة وقادة وخدات من مدريد ’’جائزة نساء المستقبل 2024‘‘ تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان
05/03/2024 13:13 تبركيك

واش عمر شي إسلامي(ة) خذا جائزة كتشرف البلاد.. آمنة بوعياش مراة وقادة وخدات من مدريد ’’جائزة نساء المستقبل 2024‘‘ تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان

واش عمر شي إسلامي(ة) خذا جائزة كتشرف البلاد.. آمنة بوعياش مراة وقادة وخدات من مدريد ’’جائزة نساء المستقبل 2024‘‘ تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان

مدريد ـ وم ع //

توجت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، مساء الإثنين بمدريد، بـ “جائزة نساء المستقبل 2024” التي تمنحها جمعية الصداقة الإسبانية-الفرنسية، وذلك تقديرا “لالتزامها الثابت بحماية الحقوق الأساسية وتعزيزها”.

وجرى تسليم الجائزة لسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، من قبل رئيسة مجلس الدولة الإسباني، كارمن كالفو، خلال حفل نظم بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع حول المرأة والدبلوماسية.

وأكدت بوعياش أن هذه الجائزة تجسد التزام المغرب الدائم وتقدمه في مجال تعزيز حقوق الإنسان ووضعية المرأة، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس، مقدمة هذا الاستحقاق “لجميع النساء اللواتي يستحقن إعجابنا بنضالهن اليومي” و”كل النساء اللائي يحتجن إلى دعمنا وتقديرنا لجهودهن اليومية في كفاحهن من أجل حقوق المرأة”.

وقالت بوعياش في كلمة لها عبر الفيديو “إن رئاستي لمؤسسة مرموقة واستراتيجية مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مع كل التأثير الذي أحدثته ولاتزال، على عملية تطور حقوق الإنسان في المغرب، هو شرف لي، لأنها تعكس إرادة المغرب في تمكين النساء من الولوج إلى مناصب المسؤولية منذ أكثر من عقدين من الزمن”، مشيرة إلى أن التقدم المحرز في المغرب “ساهم بلا شك في تحول المجتمع المغربي وإعادة بناء العلاقات بين مختلف مكوناته”.

وأضافت: “اليوم، تقع على عاتقنا مسؤولية تجاوز الإجراءات والمبادرات الفردية وتعزيز معايير حقوق الإنسان كشرط أساسي للتقدم نحو المساواة والعدالة والتفكير المبتكر الذي يدعم أهدافنا المشتركة”.

وختمت بوعياش بالقول: “أنا مقتنعة بأننا جميعا قادرون على تجديد مسارات حياة النساء، من خلال السماح لكل واحدة منهن بقيادة قصة نجاح ومسار فريد ومختلف نحو المساواة كركيزة للتعاون بين الشمال والجنوب”.

وفي السياق ذاته، أشادت لجنة التحكيم بـ“المسيرة المثالية لآمنة بوعياش التي تجسد النضال المتواصل من أجل العدالة والمساواة وحقوق الإنسان في المغرب”، مشيرة إلى أن “تفانيها وإصرارها سيواصلان الإشعاع خارج حدود المغرب”.

وشددت لجنة التحكيم على أن “بوعياش، وهي شخصية بارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، تعزز رؤية شاملة والتزاما راسخا ببناء مستقبل أفضل للجميع”.

هاد الجائزة تستهلها مراة خدات على عاتقها الدفاع عن حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه دوليا، وتمسكات بالمواثيق الدولية والدستور، رغم الهجوم اللي كتعرض ليه من طرف الإسلاميين خصوصا “البي جي دي”.

موضوعات أخرى

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه