الرئيسية > ميديا وثقافة > واش رد سياسي من البام على بايتاس فقضية طوطو؟. المنصوري وكودار حضرو مع بنسعيد فتدشين مشاريع شبابية وثقافية فمراكش
05/10/2022 19:00 ميديا وثقافة

واش رد سياسي من البام على بايتاس فقضية طوطو؟. المنصوري وكودار حضرو مع بنسعيد فتدشين مشاريع شبابية وثقافية فمراكش

واش رد سياسي من البام على بايتاس فقضية طوطو؟. المنصوري وكودار حضرو مع بنسعيد فتدشين مشاريع شبابية وثقافية فمراكش

كود مراكش//

اليوم البام رد على تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة على المهدي بنسعيد وزير الشباب الثقافة والتواصل، فقضية الرابور طوطو لي دارت جدل وسط المجتمع، بحيث أشرف الوزير بنسعيد رفقة كل من فاطمة الزهراء المنصوري ورئيس الجهة سمير كودار على افتتاح عدد من المشاريع الثقافية بمراكش.

اليوم خرجو لي مكلفين بالتواصل صورة مشتركة ديال بنسعيد مع المنصوري وكودار، هادشي يؤكد بلي تيار مراكش كيدعم بنسعيد فقضية الرابور طوطو، خصوصا وأن الوزير دافع على حضور طوطو واعتبر السهرة لي كان فيها زوينة ومتميزة خلال تدوينة على الفايسبوك، عكس ما صرح به مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومي لي قال بأن كلام طوطو فالمنصة مرفوض حيث قال بأن هادشي لي دارت وزارة الثقافة مقود واعر.

هاد الحدث اليوم، دشن فيه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد رفقة رئيسة المجلس الجماعي لمدينة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري  ووالي جهة مراكش أسفي كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس الجهة سمير كودار، عدد من المرافق الشبابية والثقافية بمدينة مراكش، والتي تدخل ضمن برنامج مراكش الحاضرة المتجددة.

وجرى تدشين دار الشباب قبور الشهداء، وهو المشروع المنجز بشراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وجماعة مراكش. ويقدم هذا المشروع أنشطة ثقافية وتربوية في مجالات المسرح، التواصل والإعلام، الموسيقى، الفنون التشكيلية وقيم المواطنة. وتبلغ القيمة المالية للمشروع ما مجموعه 11،94 مليون درهم، على مساحة 905 متر مربع.

كما قام بنسعيد، بتدشين المركز التربوي النسوي والذي يستهدف حوالي 200 مستفيدة من النساء والفتيات في وضعية صعبة والأطفال، بكلفة مالية إجمالية قدرها 9،75 مليون درهم على مساحة قدرها 994 متر مربع.

ويبقى الهدف من هذا المشروع، هو توفير فضاء للتكوين موجه للنساء في وضعية صعبة، وتمكينهن من إدماجهن اقتصاديا وتنمية قدراتهن المعرفية، فضلا عن الاستثمار في الأطفال من خلال بناء مهارات التحفيز المبكر لتنمية إمكانات الطفل.

وبقطب المواطن المحاميد، دشن وزير الشباب والثقافة والتواصل، عددا من المرافق الثقافية، ويتعلق الأمر بقاعة متعددة الاختصاصات، ومكتبة ومعهد موسيقي، إضافة إلى مسرح الهواء الطلق.

وتمت تهيئة قطب المواطن بالمحاميد، في إطار برنامج مراكش الحاضرة المتجددة، حيث يستهدف 181 ألف نسمة من ساكنة مدينة مراكش، ويضم مرافق أخرى رياضية وصحية، واجتماعية و تهيئات خارجية بما بمجموعه 315 مليون درهم.

تجدر الإشارة إلى أن المشاريع التي ستفتح أبوابها أمام ساكنة مدينة مراكش، تدخل في إطار الاتفاقية الإطار لتنمية وتطوير مدينة مراكش – مراكش الحاضرة المتجددة الموقعة أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 6 يناير 2014.

موضوعات أخرى

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي