الرئيسية > كود-تيفي > واش خافت لا يغلبها المغرب؟. الجزائر سحبات ملف ترشيحها لاعتماد الرأي كتراث عالمي جزائري – فيديو
09/03/2021 12:00 كود-تيفي

واش خافت لا يغلبها المغرب؟. الجزائر سحبات ملف ترشيحها لاعتماد الرأي كتراث عالمي جزائري – فيديو

واش خافت لا يغلبها المغرب؟. الجزائر سحبات ملف ترشيحها لاعتماد الرأي كتراث عالمي جزائري – فيديو

كود – عن BBC//

الجدل ديال أصل موسيقى الرأي، واش مغربية أو جزائية، رجع للواجهة، بعد سحب الجزاىر لملف ترشيحها لاعتماد موسيقى الراي فاليونسكو كتراث عالمي غير مادي، من اصول جزائرية.

وهذ القرار اتخذاتو الجزائر، حسب ما قالت وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، بسبب “عدم اقتناعها ببعض العناصر والخلل التقني الموجود في الملف”، حيت هكذا الملف ماغيكونوش عندو حظوظ باش يفوز، ويقدر يترفض.

وكانت منظمة اليونسكو، فوثيقة ليها حصلات عليها BBC، بينات أن اصل الراي كاين فإطار جغرافي مشترك بين الجزائر والمغرب، وتحديدا فمناطق غربية في الجزائر وفي أقصى شرق المغرب المنطقة الحدودية.

ومن المرجح تكون الجزائر بغات تعدل الملف خوفا من تقدم المغرب بشكل رسمي بملف مماثل، بحيث غير فغشت اللي فات، كان صرح محمد عمارة، مدير مهرجان الراي فوجدة، ورئيس جمعية وجدة للفنون، على رغبتو في تقديم طلب للمنظمة باعتبار الراي موسيقى مغربية.

 

موضوعات أخرى

31/07/2021 11:30

فوضى كبيرة فـ قطاع النقل.. ارتفاع صاروخي فـ الأسعار ورئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ”كَود”: الأثمان المحددة فـ القانون ما كاتحتارمش

31/07/2021 11:00

شوف البؤس والانحطاط والتجني وقلة الترابي وانعدام الأخلاق والمبادئ والفقر الحقوقي والانساني لي وصلات ليهم الجمعية المغربية لحقوق الانسان لي من بعد ماتحولات لحانوت ديال تاعطايت هاهي دابا كتحول لمحكمة تفتيش وباغا تدعي قضائيا موقع كود