الرئيسية > آش واقع > واش حركة “قادمون وقادرون” بغات تعاود تجربة “لكل الديمقراطيين”؟.. المريزق لـ”كود”: كنأسسو لبديل جديد
11/02/2019 17:02 آش واقع

واش حركة “قادمون وقادرون” بغات تعاود تجربة “لكل الديمقراطيين”؟.. المريزق لـ”كود”: كنأسسو لبديل جديد

واش حركة “قادمون وقادرون” بغات تعاود تجربة “لكل الديمقراطيين”؟.. المريزق لـ”كود”: كنأسسو لبديل جديد

هشام أعناجي ــ مكتب الرباط//

كشفت مصادر مطلعة لـ”كود” أن حركة قادمون وقادرون، التي أسسها القيادي في حزب “الأصالة والمعاصرة” مصطفى المريزق، أسست فروع كثيرة على مستوى مدن المغرب بلغت 40 دينامية، للبحث عن موطئ قدم لها في الساحة السياسية، حيث ترى نفسها “بديلا” للوضع “السياسي والثقافي والحقوقي المتأزم”.

ففي الوقت الذي تعيش فيه الأحزاب السياسية والنقابات فراغا سياسيا، يرى متتبعون أن “هذه الحركة قد تكون شبيبه لحركة لكل الديمقراطيين وقد تؤسس لدينامية جديدة سيسفر عنها تأسيس حزب سياسي شبيه بالأصالة والمعاصرة سيركز أكثر على الأرياف والقرى والحراكات الاجتماعية”.

ويرى مصطفى المريزق، رئيس الحركة، في اتصال مع “كود”، أن “حركة قادمون وقادرون عابرة للأحزاب، نحن مشتل وشكل من أشكال تمكين قدرات المناضلين خصوصا فئات الشباب والنساء في العالم القروي”، مضيفا :”هذه محاولة لدعم الأحزاب السياسية بمختلف أنواعها وأدلوجيتها وبرامجه”.

وقال المريزق :” هذه مدرسة جديدة في المغرب تعمل على التنقيب على القدرات، والكفاءات التي لم يسبق أن شاركت في العمل السياسية”.

واش كتشبه حركة لكل الديمقراطيين؟

بالنسبة للمريزق، فإن “الحركة لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد  بحركة لكل الديمقراطيين ولن تشبه اي حزب سياسي ولا أي حركة ولا جمعية”.

وأضاف في نفس التصريح لـ”كود” :”نحن نؤسس لنموذج جديد كيشجع على المشاركة السياسية والتسجيل في اللوائح الانتخابية ولملء الفراغ الذي يعيشه الفضاء العمومي والتفاعل مع الحراكات الاجتماعية التي تعرفها المدن المغربية”.

وتابع :”لدينا قبعتين، الأول الانتماء الى الحركات الاجتماعية، والثانية الانتماء الى المجتمع المدني ونريد رد الاعتبار لفئة الشباب التي تعيش على قارعة الطريق رغم ما تحمله من تطلعاته ونريد رد الاعتبال للعمل النقابي ليكون عمل نبيل شريف”.

الهوية والدينامية.. شنو بغات هاد الحركة فهاد الوقت؟

وأفاد المتحدث أنه منذ سنة دجنبر 2017 بدأت الاشتغال بشكل رسمي من جامعة الأخوين بإفران، موضحا :”نعول على الطبقة المتوسطة: مهندسين أساتذة جامعيين، وخريجين”.

وقال المصدر نفسه :” لدينا 800 منخرط وما يقرب على 40 دينامية (لا نريد أن نسميها الفروع)، حيث أن هذه الدينامية مستقلة عن المركز اداريا وماليا وحتى من حيث البرنامج ”

وأضح المريزق بالقول إن :”ما يجمعنا هو الثالوث : الحق في الثروة الوطنية والحق في العدالة المجالية والحق في البنيات الأساسية الأربع (التعليم والصحة والشغل والسكن)”.

وكشف المتحدث أن الأعضاء الملتحقين بالحركة ينتمون إلى أحزاب مختلفة (التجمع الوطني للأحرار، الاتحاد الاشتراكي، نقابة CDT، الحركة الشعبية، البام، قيادات في الحركة الأمازيغية.. مغاربة العالم ينتمون إلى أحزاب يسارية في الخارج)، وانهم سيؤسسون مستقبلا لديناميات.

وقال المتحدث إن “الهدف اللي جينا به هو اننا كنطمحو للدولة الاجتماعية والمساواة في عقمها الشامل والعدالة الضريبية”، مضيفا :” حنا ماشي شبيه لبوديموس ديال اسبانيا ولكن جينا نعززو هاد المشهد وكنطالب من جميع الشرفاء يلتحقو بينا حيث كاين ميدار”.

موضوعات أخرى