الرئيسية > آش واقع > واش تحكمات الاعتبارات النفسية والأمنية فنتائج الباكالوريا؟ وزارة التعليم رفضات معاقبة التلاميذ “الغشاشين”
15/07/2020 13:00 آش واقع

واش تحكمات الاعتبارات النفسية والأمنية فنتائج الباكالوريا؟ وزارة التعليم رفضات معاقبة التلاميذ “الغشاشين”

واش تحكمات الاعتبارات النفسية والأمنية فنتائج الباكالوريا؟ وزارة التعليم رفضات معاقبة التلاميذ “الغشاشين”

عمر المزين واحمد الطيب – كود ///

كشفت مصادر نقابية بقطاع التعليم، أن عددا كبيرة من الأساتذة الذين شاركوا في عملية حراسة امتحانات الباكالوريا، وضبطوا حالات غش، تلقوا اتصالات هاتفية من مصالح بعض الأكاديميات، وخاصة بأكاديمية الرباط، من أجل التراجع عن توقيع المحاضر، وإعادة تصحيح أوراق الامتحانات التي نشرت الوزارة نتائجها أمس الثلاثاء.

وقالت المصادر التي تحدثت لـكَود، إن هؤلاء الأساتذة حرروا محاضر ضبط في حالة غش لعدد كبير من التلاميذ، وفق ما تقتضيه القوانين الجاري بها العمل، غير أنهم تفاجؤوا الأسبوع الماضي، بمكالمات هاتفية تدعوهم للالتحاق بمراكز التصحيح للتراجع عن توقيعهم على محاضر الغش، وإعادة تصحيح أوراق الامتحانات من جديد.

وتم تبرير العملية وفق المصادر نفسها، بكون التلاميذ اجتازوا الامتحانات في ظروف صعبة واستثنائية، وأن معاقبة من ضبطوا في حالة غش، قد يزيد من تفاقم وضعيتهم النفسية.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت أن نسبة النجاح في الباكالوريا لسنة 2020، بلغت 63.31 في المائة، مشيرة إلى أن أكاديمة الرباط سلا القنيطرة سجلت نجاح 71.27 في المائة من الممتحنين، متبوعة بجهة الشرق.

في مقابل ذلك، نفى محمد أضرضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بشكل قاطع هادشي، مؤكدة أن حالات الغش تم ضبطها من قبل الأساتذة خلال إنجاز الامتحانات وخلال عمليات التصحيح.

وأوضح أضرضور، في اتصال أجرته معه “كود”، أن حالات الغش التي يتم ضبطها أثناء الحراسة ويتم إنجاز محاضر رسمية في شأنها التي يوقعونها الحراس، مشددا تأكيده على أنه من المستحيل تغيير تلك المحاضر أو التلاعب بها من قبل أي سلطة.

وأبرز المسؤول الأول على قطاع التربية الوطنية بثاني أكبر جهة على المستوى الوطني، بأن لجنة الغش تنعقد من أجل إصدار العقوبات المناسبة التأديبية في حق المخالفين، من قبيل الإقصاء لمدة سنتين أوسنة، وحسب كل حالة على حدة.

وتابع أضرضور قائلاً: “أكثر من ذلك تتم عملية ضبط عمليات الغش حتى في داخل مراكز تصحيح الامتحانات، وهادشي يستحيل يكون وأنفيه نفيا قاطعا وحالات الغش اللي عندنا كاينة أثناء إجراء الامتحانات وعندنا أثناء التصحيح، ويستحيل التلاعب في محاضر المتعلقة بضبط الغش التي يتم توقيعها من قبل رئيس مركز الامتحان والمفتش الملاحظ وأستاذين مكلفين بالحراسة”.

وأشار أضرضور إلى أن المجهودات التي بدلتها هيئة التدريس وكل المتدخلين لزجر عمليات الغش، مكنت، من ضبط ما مجموعه 363 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة أثناء إجراء الامتحانات، مقابل 700 حالة أثناء عمليات التصحيح.

موضوعات أخرى

14/08/2020 11:00

شطاحة فينيزويلية كتهضر على حياة الليل فالمغرب: كيقول عليه دولة محافظة لكن فالليل كيولي كلو حرية ونشاط.. والسواعدة كيلوحو علينا حفنات كبار دالفلوس عمري شفتهم فحياتي

14/08/2020 09:14

المغرب لعب دور فهاد العلاقات الاماراتية الاسرائيلية. نسيب ترامب وكبير مستشاريه تلاقى بمحمد بن زايد فالمغرب هادي عام. دابا واش الرباط غادية تكون هي الثانية بعد ابو ظبي وتفتح سفارتها فتل ابيب؟