الرئيسية > آش واقع > واش اليابان التازمات للمغرب. البوليساريو حاضرة فاجتماع قمة تيكاد التحضيري
10/06/2019 12:30 آش واقع

واش اليابان التازمات للمغرب. البوليساريو حاضرة فاجتماع قمة تيكاد التحضيري

واش اليابان التازمات للمغرب. البوليساريو حاضرة فاجتماع قمة تيكاد التحضيري

الوالي الزاز -كود- العيون ////
Elouali.zaz.1987@gmail.com

تشارك جبهة البوليساريو يومي العاشر والحادي عشر من يونيو الجاري، في أشغال إجتماع كبار مسؤولي الإتحاد الإفريقي واليابان بمقر الإتحاد الإفريقي بأديس أبابا بإثيوبيا.

ويعد الإجتماع تحضيريا لمؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية “تيكاد 7 ” المقررة في الأسبوع الأخير من غشت المقبل 2019 بيوكوهاما في اليابان، حيث سيبحث الجانبان الإفريقي والياباني سبل خلق فرص إقتصادية أكبر ومواجهة التحديات المعيقة لتنمية إفريقيا من خلال تعزيز تلك التنمية بالتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، وكذا إشراك القطاع الخاص في خلق فرص العمل، وتنفيذ خطة الاتحاد الأفريقي لعام 2063.

وكانت نسخة “تيكاد” المنعقدة بالسادس من اكتوبر الماضي بطوكيو، قد شهدت إنسحاب المملكة المغربية من القمة بسبب حضور وفد يمثل جبهة البوليساريو، حيث أعزت وزارة الخارجية الإنسحاب للتدابير التي اتخذتها دولة اليابان والتي تتسق مع الشرعية الدولية، ولم تماشى مع الموقف الرسمي الياباني بشأن قضية الصحراء.

واكدت الخارجية في بيان بخصوص الإنسحاب أن اليابان لم تفي بإلتزاماتها تجاه المغرب، تلك المقدمة في اجتماع وزيري خارجية البلدين بنيويورك على هامش إنعقاد أشغال الدورة 73 الجمعية العامة للأمم المتحدة، متوعدة بالرد على اليابان، مطالبة اليابان بتصحيح الإنزلاقات المسجلة والامتثال للشرعية الدولية ولمصلحة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي سياق آخر كان وزير الخارجية الياباني تارو كونو قد هاجم جبهة البوليساريو في الإجتماع الوزاري للقمة المنعقدة بطوكيو قائلا في حديث له “قبل أن أنهي حديثي، أريد أن أؤكد أنه وإن تواجدت داخل هذه الغرفة، مجموعة تعلن عن نفسها كدولة، لا تعترف بها اليابان، فإن تواجدها لا يعني تحت أي ظرف أن اليابان تعترف بهذه المجموعة كدولة”، مردفا “يجب أن أوضح أنه من غير المسموح وضع أي أسماء على المقاعد من غير اسم الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، كما لا يسمح بوضع أي علم داخل قاعة الجلسات العامة، إلا أعلام الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، وأي أحد يمكن أن يخرق هذه القواعد يتوجب عليه مغادرة القاعة”.

موضوعات أخرى

19/06/2019 18:00

ردا على عدو الصحافة. كيفاش يساري فقير ولى ملياردير ساكن فالقصور.. وكيقبل على راسو يبقى فحزب كيسب القيادات ديالو وأعضاءه

19/06/2019 17:00

كيف سنتعامل كمغاربة مع عملة ليبرا الفيسبوكية! ليبرا يا محسنين. ليبرا من أجل هذا اليتيم. ليبرا لأشتري الحليب. ليبرا واحدة لأشتري علبة الدواء