الرئيسية > آش واقع > واش المهمة الاستطلاعية على حيثان أسواق الجملة والتلاعبات فتوزيع المنتجات الفلاحة غاتزيد تشعل الصراع بين البام والأحرار؟.. مصدر لـ”كود”: غاتسالي بزيارة سوق الجملة بطنجة
06/10/2022 08:00 آش واقع

واش المهمة الاستطلاعية على حيثان أسواق الجملة والتلاعبات فتوزيع المنتجات الفلاحة غاتزيد تشعل الصراع بين البام والأحرار؟.. مصدر لـ”كود”: غاتسالي بزيارة سوق الجملة بطنجة

واش المهمة الاستطلاعية على حيثان أسواق الجملة والتلاعبات فتوزيع المنتجات الفلاحة غاتزيد تشعل الصراع بين البام والأحرار؟.. مصدر لـ”كود”: غاتسالي بزيارة سوق الجملة بطنجة

كود الرباط//

علمت “كود” أن المهمة الاستطلاعية المؤقتة التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في اختلالات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية بالمغرب، غادي تسالي السبت المقبل مسلسل الزيارات.

وحسب مصدر برلماني فإن المهمة الاستطلاعية، غاتمشي السبت الجاي لسوق الجملة بطنجة، وهو المحطة الاخيرة لهاد المهمة، بعدما زارت عدة أسواق للجملة خصوصا كازا وانزكان، ولقات فيهم الفوضى وشبهات تلاعبات بالأسعار اضرت بالقدرة الشرائية.

وكشف مصدر برلماني لـ”كود” بلي نواب ديال البام دافعين بقوة باش يكونو انتقادات للمخطط الأخضر فالفترة لي كان فيها الأحرار شادين وزارة الفلاحة.

وغادي يتبناو هاد الانتقادات على تقرير المهمة الاستطلاعية لي غاتكون فيه توصيات بمراجعة المخطط لي فات العمر ديال كثر من 10 سنين، هادشي غادي يزيد فالصراع بين البام والاحرار داخل البرلمان والحكومة. حسب ذات المصدر.

وكانت المهمة الاستطلاعية فأول أيامها لقات فوضى واختلالات كثيرة فسوق الجملة بكازا، اختلالات همت كولشي من تنظيم وتوزيع والبيع والشراء والتواطؤات، مع العلم أن أن ارباح هاد السوق كتوصل لـ 15 مليار سنويا.

وفي سياق متصل، كشفت ليلى حموشي، مديرة المرافق العمومية بوزارة الداخلية، اختلالات خطيرة بأسواق الجملة للخضر ومجازر اللحوم والأسواق العمومية، وقدمت الحلول المقترحة لتجاوز هذه الاختلالات، حسب يومية الأخبار في عددها الصادر الجمعة 30 شتنبر الجاري.

وأفادت حموشي، وفق جريدة الأخبار، في عرض لها أمام المهمة الاستطلاعية السالفة الذكر، أن عدد أسواق الجملة يبلغ 38 سوقا من 8 أسواق غير مهيكلة (بوقنادل، المحمدية، بركان، عين تاوجطات، انزكان، تارودانت، ولاد تايمة) موزعة على 9 جهات، ويتم فيها تسويق 3.5 ملايين طن من الخضر والفواكه في السنة على الصعيد الوطني. ويبلغ رقم معاملات هذه الأسواق بـ7 مليارات درهم في السنة.

يشار بلي رئيس الحكومة سبق له أن قال بأن مخطط المغرب الأخضر بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاقه حقق الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه، حيث ارتفع إجمالي الناتج المحلي الفلاحي سنويا بمعدل 5.25٪ مقابل 3.8٪ بالنسبة للقطاعات الأخرى، حيث تضاعفت الثروة المحدثة من 65 مليار درهم سنة 2008 الى 125 مليار درهم عند متم سنة 2018. وبهذا المعدل، أصبح القطاع يساهم في نقاط النمو الاقتصادي الوطني ب 17.3 % خلال الفترة من 2008 إلى 2018 عوض 7.3% المسجلة في الفترة السابقة 1998/2008.

وأشار أخنوش الى أن القطاع الفلاحي يساهم بنسبة 13 % من الناتج الداخلي الخام و13 % من القيمة الاجمالية للصادرات؛ حيث ارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية خلال سنة 2019 الى حوالي 40 مليار درهم أي ما يعادل 2.8 أضعاف القيمة المسجلة سنة 2009 (14.2 مليار درهم).

موضوعات أخرى