الرئيسية > آش واقع > واش الشيخ بنحمزة ورئيس المجلس العلمي فبركان دايرين حرب على البودشيشية؟. قاطعو وفد الزاوية القادرية لي جا بدعوة من الملك فاش مشاو عند البودشيشية
18/09/2022 15:30 آش واقع

واش الشيخ بنحمزة ورئيس المجلس العلمي فبركان دايرين حرب على البودشيشية؟. قاطعو وفد الزاوية القادرية لي جا بدعوة من الملك فاش مشاو عند البودشيشية

واش الشيخ بنحمزة ورئيس المجلس العلمي فبركان دايرين حرب على البودشيشية؟. قاطعو وفد الزاوية القادرية لي جا بدعوة من الملك فاش مشاو عند البودشيشية

كود الرباط//

كشفت زيارة وفد من الطريقة القادرية بنيجيريا إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس، عن صراعات مستمرة بين ممثلي الشأن الديني بالجهة الشرقية.

معطيات توصلت بها “كود” تفيد بأن شيخ الزاوية القادرية بنيجيريا الذي حل بالمغرب بدعوة خاصة من الملك محمد السادس، مشا الجمعة الماضي لمدينة بركان لزيارة الزاوية البودشيشية والتعرف أكثر على أسلوب “الدبلوماسية الدينية” التي تعتمدها هذه الزاوية في مختلف مناطق العالم.

ورغم أن الزيارة لها وزن كبير، إلا أن “رئيس المجلس العلمي ببركان  والشيخ مصطفى بنحمزة مجاوش يحضرو مع ضيوف الملك لي هما شيخ الطريقة القادرية بنيجيريا والاتباع و مريديها، كما أن الشيخ مصطفى بنحمزة كذلك محضرش” حسب مصدر “كود”.

هادشي غضب بزاف الزاوية البودشيشية، ولللي كتعتبر بلي الشيخ بنحمزة ولي معه ديما كيقاطعو الانشطة المهمة لي عندها طابع “الدبلوماسية الدينية” خصوصا فاش كيتعلق الامر بالزاوية البودشيشية.

وحسب متتبع للشأن الديني فبركان، فإن “رئيس المجلس العلمي ببركان لي جمع أموال لبناء مركز محاربة الادمان فهاد المدينة، مزال مفتتحوش وباقي مسدود، وكثر من ذلك باغي يدير مدرسة للتعليم العتيق لمنافسة الزاوية للي كتعلب دور كبير فافريقيا وفالدبلوماسية الموازية.

وقال متتبع للشأن الديني من المنطقة لـ”كود” :”هاد الحروب معندها فائدة، خصوصا وان الجزائر بدات كتحرك مؤخرا فهاد الجانب خصوصا فاش حركات الزاوية التجانية فالجزائر وكتحاول تقلد المغرب فهاد الشأن.

موضوعات أخرى