الرئيسية > آش واقع > واش الرئيس الكيني خوا بالمغرب فقضية الصحراء؟.. مصدر لـ”كود”: نيروبي غاتمشي مع الرباط وكاينا حرب دبلوماسية كبيرة ولقاءات مكثفة والاعلام المعادي كيدير المزايدات
25/09/2022 13:30 آش واقع

واش الرئيس الكيني خوا بالمغرب فقضية الصحراء؟.. مصدر لـ”كود”: نيروبي غاتمشي مع الرباط وكاينا حرب دبلوماسية كبيرة ولقاءات مكثفة والاعلام المعادي كيدير المزايدات

واش الرئيس الكيني خوا بالمغرب فقضية الصحراء؟.. مصدر لـ”كود”: نيروبي غاتمشي مع الرباط وكاينا حرب دبلوماسية كبيرة ولقاءات مكثفة والاعلام المعادي كيدير المزايدات

كود الرباط//

التصريحات الجديدة لي هضر فيها الرئيس الكيني الجديد وليام روتو لـ”فرانس 24″، خلقات جدل كبير بين الاوساط السياسية والاعلامية فكينيا، خصوصا فالوقت لي كيقول البعض بأن روتو تراجع على قرار سحب الاعتراف بجبهة البوليساريو.

مصادر دبلوماسية قالت بأن “روتو لم يتراجع عن قرار سحب الاعتراف بالبوليساريو، وطرد الاخيرة من كينيا قرار لا رجعة فيه وكيبقا لأيام وفقط”، مشيرا بأن الرئيس الكيني الجديد يواجه ضغوطات كثيرة من طرف النظام السابق.

وأفادت المصادر نفسها لـ”كود” أن تصريح روتو لـ”فرانس 24″ مافيهش اعتراف بالبوليساريو ابدا، وانا ما قاله الرئيس الكيني تمهيد لعلاقات قوية مع الرباط، بحيث من المتوقع أن يزور روتو المملكة.

وقال الرئيس الكيني وليام روتو، لقناة فرانس 24 إن بلاده لم تغير موقفها من قضية الصحراء، مؤكدا أن مواقف نيروبي “كانت وستبقى دائما هي مواقف الأمم المتحدة”.

وفي الوقت اللي كتواجد فيه روتو خاج كينيا، كثفت الدبلوماسية المغربية لقاءاتها مع رموز الاغلبية والمعارضة في كينيا، حسب مصدر “كود”.

وأكد مصدر “كود” أن قادة الاغلبية والمعارضة معا سيقفان في صف موقف الرئيس الكيني، لأن العلاقات بين نيروبي والرباط ستعود بالنفع الكبير على البلدين بعيدا عن المزايدات السياسية والاعلامية التي تقوم بها الجزائر.

وفي يوم الأربعاء الماضي، استقبل الرئيس الكيني روتو، وزير الخارجية ناصر بوريطة، في قصر الرئاسة بنيروبي.

ونشر روتو على حسابه على تويتر، الأربعاء، قرار إلغاء الاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية” وأرفقه بصورة مع وزير الخارجية  ناصر بوريطة، لكنه عاد لاحقا فحذف تغريدة سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية.

موضوعات أخرى

04/12/2022 18:12

معهد الشرق الأوسط الأمريكي كيحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر واحتمال تطور الأمور  إلى مناوشات عسكرية

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي