كود الرباط//

الإسلاميون المغاربة، خصوصا لي كانو فالسلطة ودبا فالمعارضة، اي العدالة والتنمية وما جاورها من حركة التوحيد والاصلاح ونقابة الاتحاد المغربي للشغل، خرجو كيطالبو الدولة تخليهم يجمعو تبرعات ويرسلوها مباشرة لقطاع غزة. لمن ؟ واش لحماس ولا للمدنيين؟ علما ان المسيطر ميدانيا على قطاع هم حماس.

المغرب كيتعامل مع السلطة الفلسطينية، لكن البي جي دي باغي يدير “دولة موازية” ويرسل حتى هو مساعدات، ولكن طبعا باينا لمن. لحماس حيث هي لي كتقوليهم ديرو المظاهرات وضعطو على الدولة المغربية باش تقطع التطبيع. هادو اوفياء لحماس اكثر من وفائهم للشعب الفلسطيني.

سيدنا دار مبادرة ورسل مساعدات مباشرة، اللي اعتبرها السفير الفلسطيني بالرباط تعكس الحس التضامني والإنساني المتأصل للملك والتزامه الموصول تجاه الشعب الفلسطيني، مضيفا فتصريح لوكالة “لاماب” بلي هاد المساعدات “قيمة مضاعفة، ومهمة جدا، خاصة وأنها تأتي لفك الحصار في أول أيام شهر رمضان، عن الفلسطينيين في غزة والقدس، الذين هم في أمس الحاجة إليها”.
زعيم العدالة والتنمية عبد الاله بنكيران، كان التمس من الملك يبقا يرسل المساعدات للفلسطينيين بشكل متكرر.

البارح صيفط اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، رسالة لبنكيران كيطالبو بالتحرك شعبيا وتنظيم المظاهرات ضد اسرائيل، وبذل الجهود من إغاثة قطاع غزة.
وتكررت مطالب الاسلاميين بضرورة فتح قنوات لارسال مساعدات الى غزة، لكن المطلب الرئيسي هو جمع التبرعات وارسالها الى القطاع الذي تتحكم فيه حماس، علما أن هناك قانون صارم ينظم جمع التبرعات وارسالها الى الخارج.

وتنص المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.22.79 بتنفيذ القانون رقم 18.18 القاضي بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزير المساعدات لأغراض خيرية، على أنه عندما يتعلق الأمر بجمع تبرعات من العموم من أجل استخدامها أو توزيعها خارج المغرب، خصو شروط إضافية منها:
1/ التزام تتعهد فيه الجمعية المعنية باتخاذ جميع التدابير من أجل السهر على عملية صرف أو توزيع حصيلة التبرعات وتتبعها، بإخبار المصالح القنصلية المغربية المعتمدة لدى الدولة المستضيفة بذلك، مع مراعاة التشريع الجاري به العمل في الدولة المزمع القيام فوق أراضيها باستخدام أو توزيع التبرعات التي جمعها.
2/ مراجع الحساب البنكي الذي ستحول اليه حصيلة التبرعات، والذي يجب أن يفتح بإحدى المؤسسات البنكية التي تزاول نشاطها في الدولة المستضيفة، وأن يكون خاصا بعملية استخدام أو توزيع التبرعات التي جمعها.