الرئيسية > آش واقع > واشنطن وافقات على دعم المغرب بقدرات دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية والمسيرات الإيرانية
09/08/2022 11:30 آش واقع

واشنطن وافقات على دعم المغرب بقدرات دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية والمسيرات الإيرانية

واشنطن وافقات على دعم المغرب بقدرات دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية والمسيرات الإيرانية

محمود الركيبي -كود- العيون //

أقر الكونغرس الأميركي قانونا يقضي بدعم القدرات العسكرية الجوية لمجموعة من الدول الصديقة للولايات المتحدة من بينها المغرب، لمواجهة التهديدات الإيرانية.

ودعا مشروع قانون المخصصات الخارجية الحالي إلى تمويل القوات المسلحة الملكية، “لمواجهة هجمات الصواريخ والطائرات غير المأهولة التي تشنها إيران ووكلاؤها”، وذلك في إشارة إلى الإتهامات الموجهة لإيران بالتورط في دعم جبهة البوليساريو.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية تزويد المغرب بأحدث ما تملكه من أنظمة الدفاع الجوي ذات الصلة، لمواجهة التهديدات المحتملة.

ووفق خبراء عسكريين فقد يشمل هذا الدعم رادارات من فئة Gap filler أو المالئة للفراغ، وهي الأفضل في كشف الدرونات الصغيرة والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض، مثل رادارات لوكهيد مارتن AN/MPQ-64A3 أو رايثيون GhostEye-MR.

كما أن هنالك احتمال تمرير صفقة تشمل بضعة رادارات الإنذار المبكر TPY-4، والتي من شأنها أن تجعل المغرب يمتلك أقوى منظومة رادارية أمام التحديات الحالية والمستقبلية.

وكان البنتاغون قد وافق عام 2021 على صفقة بين شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، وهي أكبر مُنتج للأسلحة فى العالم، والقوات ‏المُسلحة الملكية، لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوى الأمريكى الشهير “باتريوت”.‏

وفى العام 2019، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، مُفاوضات على توريد الأخير بنظام الدفاع الجوى الأمريكي “MIM-104 Patriot”، بهدف تحسين القدرات الدِّفاعية للقُوات المُسلحة الملكية، كما وافقت الولايات المتحدة على تزويد المغرب بحزمة أسلحة قيمتها 4.25 مليار دولار، بما فى ذلك 36 مروحية هُجومية ثقيلة من طراز أباتشي AH-64، و غيرها من الأسلحة ومعدات الصيانة المُرتبطة بِها.

موضوعات أخرى

25/09/2022 20:30

رئيس وأعضاء البرلمان الإفريقي مشاو لميناء طنجة: حنا منبهرون بالبنيات التحتية العصرية والتكنولوجيا لي عرفها المغرب – تصاور