الرئيسية > آش واقع > “واشنطن بوسط” : حكومات استغلت “بيگاسوس” ف اختراق 37 سمارتفون ف 10 دول من بينها المغرب
19/07/2021 07:30 آش واقع

“واشنطن بوسط” : حكومات استغلت “بيگاسوس” ف اختراق 37 سمارتفون ف 10 دول من بينها المغرب

“واشنطن بوسط” : حكومات استغلت “بيگاسوس” ف اختراق 37 سمارتفون ف 10 دول من بينها المغرب

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

قالت صحيفة “واشنطن بوسط” الأمريكية، أن برمجية “بيغاسوس” (Pegasus)، التي تنتجها وتسوّقها مجموعة “إن إس أو” “NSO” الإسرائيلية المتخصصة في البرمجيات
تم استغلالها في استهداف نشطاء وسياسيين وصحفيين في جميع أنحاء العالم، وفقا لتحقيق حول تسرب ضخم للبيانات الهاتفية شاركات فيه منصات اعلامية دولية ومنظمة “Forbidden Stories” والكارديان، واشنطن بوسط و 15 شخصًا آخر.

وذكرت التقارير الصادرة أمس الأحد أن حكومات أساءت استخدام “بيغاسوس” في اختراق 37 هاتفا ذكيا، وفقا لتقرير صادر عن صحيفة واشنطن بوست. وفقًا لصحيفة الغارديان ، يحتوي التسريب على قائمة تضم أكثر من 50 ألف رقم هاتفي، يعتقد أنها تهم عملاء NSO منذ عام 2016.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الأرقام الواردة في القائمة تخص رؤساء دول ورؤساء وزراء وأفراد من عائلات ملكية عربية ودبلوماسيين وسياسيين بالإضافة إلى نشطاء ورجال أعمال. كما تضمنت القائمة أيضًا صحفيين من مؤسسات إعلامية من جميع أنحاء العالم بما في ذلك وكالة فرانس برس ، وول ستريت جورنال ، وسي إن إن ، ونيويورك تايمز ، والجزيرة ، وفرانس 24 ، وراديو أوروبا الحرة ، وميديابارت ، وإل باييس ، ووكالة أسوشيتد برس ، ولوموند، اضافة إلى  بلومبرج، الإيكونوميست ورويترز وصوت أمريكا.

وفقًا للتحليل التقني لمختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية، تم استهداف امرأتين مقربتين من كاتب العمود السعودي المقتول جمال خاشقجي ببرنامج تجسس من طراز Pegasus، حسب صحيفة واشنطن بوست.

ولم تحدد القائمة هويات العملاء ، لكن التقارير ذكرت أن العديد منهم يوجدون في 10 دول – أذربيجان والبحرين والمجر والهند وكازاخستان والمكسيك والمغرب ورواندا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

https://www.washingtonpost.com/investigations/2021/07/18/responses-countries-pegasus-project

موضوعات أخرى

29/07/2021 17:30

حرمان طلبة الطب من “منحتي” ورطات أمزازي مع رئيس الحكومة.. شكايات كثيرة نزلات على رئاسة الحكومة والبرلمانيين كاعيين على التأخر فحل المشكل

29/07/2021 16:50

عبد النباوي: مؤسسة قاضي الإتصال اللي دارها المغرب كاتساهم بزاف فـ تنسيق المجهودات بين السلطات القضائية الوطنية والأجنبية