الرئيسية > آش واقع > واخا مزال معارفينش خسائر كورونا.. الحكومة سرعات بإخراج صندوق الاستثمار الاستراتيجي بـ45 مليار درهم
10/08/2020 12:30 آش واقع

واخا مزال معارفينش خسائر كورونا.. الحكومة سرعات بإخراج صندوق الاستثمار الاستراتيجي بـ45 مليار درهم

واخا مزال معارفينش خسائر كورونا.. الحكومة سرعات بإخراج صندوق الاستثمار الاستراتيجي بـ45 مليار درهم

كود الرباط//

كشفت مصادر مسؤولة لـ”كود” أن الحكومة مزال معارفش بشكل دقيق حجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد الوطني جراء أزمة كورونا، خصوصا مع “القرارات المفاجئة التي تفرضها السلطات على بعض المناطق الصناعية والتجارية الحيوية من قبيل المنطقة الحرة بطنجة”.

وبناء عليه، فإن التوقعات التي تبشر بها الحكومة المغاربة فاقت الأمل، خصوصا ملي قالت بلي الاقتصاد غادي يسترجع حيويته بعد سنتين. مع العلم أن ازمة كورونا باقا مستمرة.

اليوم الحكومة دارت برنامج خاص لإنقاذ الاقتصاد، سرعات به، غامرت به وفق متتبعون. برنامج ديال ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد، مقسمينها على جوج: 75 مليار ديال دعم الشركات والمؤسسات العمومية عبر قروض مضمونة من طرف الدولة و45 مليار درهم للاستثمار عبر صندق الاستثمار الاستراتيجي.

لذلك سرعت الحكومة بالمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.20.528 بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”.

وسيقدم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروع مرسوم حول إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية والمسمى “صندوق الاستثمار الاستراتيجي”، يوم غد الثلاثاء 11 غشت 2020، أمام لجنة المالية و التنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

هاد الصندوق في 45 مليار درهم مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات.

موضوعات أخرى

24/10/2020 11:00

واش ما وصلش الوقت يرجع مجد الوداد برئيس بحال مكوار؟ رئيس ما عندوش لوسخ وما دوزش الاحتيال وماشي من التراكتور او غيرو وودادي حقيقي وقاري مزيان