كود – كازا ///

قالت جورنالات صبليونية، إن لجنة الدفاع بمجلس النواب الإسباني وافقات، الثلاثاء الفايت، على مقترح قدمو حزب پوكس اليميني من أجل زيادة الحد الأقصى لعدد الأفراد العسكريين المنصوص عليه فالتشريع الحالي بمقدار 10.000 (من 130.000 إلى 140.000 جندي فالجيش الإسباني).

وأضافت التقارير ذاتها، أن هاذ الزيادة كتهم أيضا، وحدات الجيش فسبتة ومليلية اللي غادي يتم تدعيمها بالوحدتين الثانية والخامسة بانديراس اللي تم سحبهما من الخدمة في المدينتين فعهد الاشتراكي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، فإطار إعادة هيكلة الجيش.

ورفض الحزب الاشتراكي العمالي التصويت لصالح المقترح داخل لجنة الدفاع بمجلس النواب، وقال الاشتراكيون بأن “إسبانيا ليست مضطرة إلى حماية نفسها من أي دولة”، وأكدوا أنه “لا أحد يهدد سلامة أراضي إسبانيا”.

وقال نائب الحزب الاشتراكي العمالي، لوك أندريه، إن “احتياجات الدفاع الوطني تتكيف بشكل مناسب مع الوضع الجيوسياسي والاستراتيجي لإسبانيا”. وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية مع المغرب، أكد أن هذه “أولويات لضمان الاستقرار والحفاظ على مصالحنا الوطنية”.

وتمت الموافقة على الاقتراح بفضل أصوات Vox وUnion del Pueblo Navarro (UPN) ، بينما صوت PSOE وSumar وEsquerra Republica وBildu ضدو وامتنع PNV عن التصويت.