الرئيسية > آش واقع > واخا المغرب رابع منتج للزعفران فالعالم..برلمانيين لوزير الفلاحة: كاين زعفران مغشوش فالسوق وزعفران ايران كايدير منافسة غير شريفة وبغينا حماية المنتوج الوطني
24/11/2022 18:35 آش واقع

واخا المغرب رابع منتج للزعفران فالعالم..برلمانيين لوزير الفلاحة: كاين زعفران مغشوش فالسوق وزعفران ايران كايدير منافسة غير شريفة وبغينا حماية المنتوج الوطني

واخا المغرب رابع منتج للزعفران فالعالم..برلمانيين لوزير الفلاحة: كاين زعفران مغشوش فالسوق وزعفران ايران كايدير منافسة غير شريفة وبغينا حماية المنتوج الوطني

كود الرباط//

وجه برلمانيين من جهة سوس، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة، حول المنافسة غير الشريفة في سوق الزعفران بسبب استيراد الزعفراء الإيراني الذي اخترق السوق المغربية.

وقال البرلمانيين من حزب الأحرار (لحسن السعدي ويوسف شيري)، إن  “المغرب يعغتبر رابع منتج للزعفران في العالم. وتكتسي زراعة الزعفران في المغرب أهمية اجتماعية واقتصادية بالغة، نظرا لدورها في تثمين المجال بمناطق الإنتاج وما تدره من دخل إضافي بالنسبة للساكنة القروية”.

وأضاف السعدي وشيري :”في سياق ارتفاع الطلب في السوق العالمي، يستند المغرب إلى ثروته النباتية، وإنتاجه وتحكمه في التكلفة ومهاراته المحلية. وتعتبر جهة سوس-ماسة (57%) وجهة درعة-تافلالت (43%) أبرز الجهات في إنتاج الزعفران بالمغرب.”.

وتابعوا :”وقد عملت وزارة الفلاحة على تثمين سلسلة الزعفران عبر عدة إجراءات وبرامج هامة، غير أن الفلاحين من منتجي ومسوقي الزعفران يعانون من منافسة غير شريفة جراء ترويج زعفران مغشوش ورديء الجودة في السوق الوطنية، مما يسيء الى صورة المنتوج الوطني وقيمته في السوق الوطنية والدولية”.

وجاء في السؤال الكتابي الموجه إلى وزير الفلاحة :” ما هي الاجراءات التي تعزم وزارتكم المحترمة القيام بها لحماية المنتوج الوطني من المنافسة الغير الشريفة خاصة من طرف الزعفران المستورد من ايران ؟  كيف ستتعامل مصالح وزارتكم المحترمة مع بعض المنتجين الذين استفادو من الدعم لزراعة الزعفران واستغلوا المساحات المهيئة لزرع منتوجات أخرى؟ – ماهي استراتيجية وزارتكم المحترمة لتنمية سلسلة الزعفران في إطار مخطط الجيل الأخضر؟”.

موضوعات أخرى