الرئيسية > آش واقع > وأخيرا مجموعة “ألزا سيتي بيس” داخلة للرباط
09/08/2019 10:10 آش واقع

وأخيرا مجموعة “ألزا سيتي بيس” داخلة للرباط

وأخيرا مجموعة “ألزا سيتي بيس” داخلة للرباط

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

من المنتظر أن تشرع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مجموعة شركات “ألزا سيتي بيس” للنقل الحضري والشبه الحضري، في تقديم خدماتها في الرباط، سلا وتمارة بالتزامن مع الدخول المدرسي المقبل.

ومن شان انطلاق خدمات مجموعة شركات  “ألزا سيتي بيس” الرائدة في النقل الحضري” أن ينهي معاناة الساكنة التي امتدت لسنوات مع القطاع في العاصمة الإدارية والمدن المجاورة لها، قبل أن تساهم خدمة الترامواي في التخفيف من حدة الازمة التي خيمت على العاصمة الرباط وساكنتها بالموازاة مع تفشي فوضى النقل السري وتنامي أنشطة “الخطافة” التي عرفت انتعاشاً كبيرا في السنوات الاخيرة.

وقد عانت ساكنت الرباط، سلا وتمارة بشكل كبير جراء خدمات شركة “ڤيوليا” التي لم ترق الى تطلعات ساكنة العاصمة الادارية للمملكة، قبل رسو صفقة النقل الحضري على مجموعة شركات “ألزا سيتي بيس”، التي راكمت تجربة ناهزت 20 سنة بمراكش وفي طنجة وجدة وفاس ومكناس، إلى جانب سنوات من العمل في مدن أخرى، تمكنت خلالها مجموعة “سيتي بيس ألزال” من تطوير خدماتها في قطاع النقل، عبر تسخير حافلات بجودة عالية، وخدمات متنوعة للطلبة واخرى للمستخدمين و عامة المواطنين.

وحسب حسن جلون مدير معهد للدراسات الخاص بخدمات النقل بالمغرب، فمن المنتظر ان تتمكن مجموعة شركات ألزا سيتي بيس من الرفع من جودة النقل الحضري والشبه حضري بعد حصولها على تدبير القطاع بالرباط سلا وتمارة، مضيفا في ذات السياق، ان تجربة الزا وشركة سيتي بيس قد تنجح اذا اعتمدتا معايير جودة الخدمات المقدمة للزبائن، واسعاراً مناسبة حددت في 5 دراهم، وهي تسعيرة أقل مقارنة مع الثمن الخاص بخدمة “الترام” المحدد في 6 دراهم.

واضلف جلون ان سبب فشل شركة “ڤيلويا” في تدبير القطاع يرجع اساسا الى خفضها التسعيرة الى 3 و 50 سنتيم، بعدما كانت 4 دراهم، مما انعكس سلبا على جودة الخدمات المقدمة لمواطني العاصمة والمدن المجاورة من زبائن الشركة، وانعكس بدوره على الشركة التي لم تستطع الصمود أمام تزايد ارتفاع اسعار المحروقات خلال السنوات الاخيرة، كما ان عدد المستخدمين الذي كان يتجاوز 3000 مستخدما، كان له اثر سلبي على موازنات الشركة وقدرتها على توفير خدمات ذات جودة مقبولة للزبائن.

وفي سياق متصل، اكد عضو بمجلس جماعة الرباط فضل عدم ذكر اسمه، على ان الشركة ستعتمد على تسعيرة 5 دراهم، على ان تبدا العمل بهدف تغطية 3 جماعات تشمل الرباط سلا و تمارة بواسطة أسطول يتكون من 350 حافلة، مجهزة بأحدث التكنولوجيات والتقنيات المعتمدة في مجال النقل الحضري، بالاضافة، الى اعتمادها على أطر خضعت لمجموعة من التكوينات المهنية في قطاع النقل الحضري.

يشار إلى أن قيمة الاستثمار في هذه الصفقة يزيد عن 70 مليار سنتيم ومدة العقد 15 سنة.

موضوعات أخرى

10/12/2019 18:30

اخنوش ولعنة شيطان السياسة. تلك حالة زعيم التجمعيين الذي يتلقى هو وحزبه الضربات تلو الضربات ومن فوق الحزام وتحته.. سواء بمناسبة أو بغيرها

10/12/2019 17:30

ضربة جديدة للبوليساريو..وزير خارجية ليسوتو من الرباط: علقنا جميع القرارات السابقة بخصوص قضية الصحراء وغانمشيو ف الحياد