الرئيسية > تبركيك > هي الأقدم فشمال إفريقيا. اكتشاف نقوش فنية جدارية كترجع للعصر الحجري فبركان
23/01/2021 20:00 تبركيك

هي الأقدم فشمال إفريقيا. اكتشاف نقوش فنية جدارية كترجع للعصر الحجري فبركان

هي الأقدم فشمال إفريقيا. اكتشاف نقوش فنية جدارية كترجع للعصر الحجري فبركان

كود كازا//

تم اكتشاف نقوش فنية جدارية ترجع إلى نهاية العصر الحجري الأعلى بإقليم بركان، وهذشي فإطار اتفاقية شراكة علمية بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، التابع لوزارة الثقافة، وجامعة محمد الأول بوجدة.

وهذ النقوش كتعتبر أقدم التعبيرات الصخرية اللي تكتشفات لحد الآن بداخل الكهوف والمغارات في كامل شمال إفريقيا، حيث كيرجع تاريخها لما يقارب إثني عشر ألف سنة، الشي اللي كيوافق آخر عصر جليدي امتدت تأثيراتو أيضا لشمال المغرب.

وحسب بلاغ لوزارة الثقافة، فهذ الاكتشاف جا فإطار بحث وتعاون دولي حول “المجتمعات البشرية فعصور ما قبل التاريخ بجهة الشرق”، وهو الاكتشاف الأول من نوعو داخل مغارة الجمل بزكَزل، الموجودة بجبال بني يزناسن، واللي هي عبارة عن نظام كارستي مهم صنف تراثا وطنيا منذ عام 1953 لأهميتو الأركيولوجية.

هذ البحث دارو فريق من الأساتذة الباحثين من جامعات ومعاهد مغربية وإسبانية، تحت إشراف الحسن أوراغ من جامعة محمد الأول بوجدة، ورامون فينياس من معهد علوم البيئة البشرية القديمة والتطور الاجتماعي بتراغونا بإسبانيا، وبمشاركة عبد الهادي ڨڭ من جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، وعائشة أوجع من المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط.

ومازال الأبحاث الأثرية مستمرة  باش يكون تأريخ دقيق لهذه النقوش الجدارية، وتحديد معطيات حول الاستيطان البشري القديم بالموقع، حسب بلاغ الوزارة دائما.

موضوعات أخرى

26/02/2021 20:54

زلزال كبير فالبي جي دي.. القيادي ادريس الازمي صديق بنكيران استاقل من رئاسة برلمان الحزب والأمانة: للأسف مبقيتش قادر نتحمل ولا نستوعب ولا أستطيع أن أفسر أو أستسيغ ما يجري داخل الحزب ولا أقدر أن أغيره