الرئيسية > ميديا وثقافة > هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة: مكايناش صحافة استقصائية حرة فالمغرب والصحافيين خايفين من المتابعات القضائية
07/12/2023 13:30 ميديا وثقافة

هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة: مكايناش صحافة استقصائية حرة فالمغرب والصحافيين خايفين من المتابعات القضائية

هيئة النزاهة والوقاية من الرشوة: مكايناش صحافة استقصائية حرة فالمغرب والصحافيين خايفين من المتابعات القضائية

كود الرباط//

قالت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إن حضور الصحافة الاستقصائية في المشهد الإعلامي المغربي يظل باهتا، مضيفة: “هي وضعية يمكن تفسيرها من خلال البيئة العامة التي تشتغل فيها الصحافة الوطنية”.

وأكدت الهيئة في تقريرها السنوي برسم 2022، والذي تم عرضه أمس بالرباط، أن الصحافيين يرون بأن البيئة العامة للصحافة  بالمغرب لا تسمح بوجود صحافة استقصائية متحررة من المعيقات الذاتية والموضوعية.

وقال التقرير بأن التحقيقات الاستقصائية التي تتناول مواضيع على قدر من الحساسية وذات أهمية وتأثير لدى الرأي العام ومنها الفساد تبدو نادرة.

التقرير أكد بلي مكاينش حق الوصول إلى المعلومة فالمغرب، وكاين تخوف الصحافيين من الملاحقة القضائية وأن قانون النشر والصحافة لا يوفر ضمانات كافية للصحافيين الاستقصائيين.

وأوصت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة بتفعيل القانون المتعلق بالحصول على المعلومات، واعتبار المنابر الاعلامية قناة غير رسمية مفتوحة أمام المواطنين للتبليغ الذي يمثل إحدى الآليات الأساسية لكشف أفعال الفساد.

وأوصت الهيئة كذلك بتشجيع المقاولات الصحفية على بناء نموذج اقتصادي متحرر من هيمنة الرأسمال ومن تأثيرها على استقلالية وموضوعية العمل الصحفي.

موضوعات أخرى

04/03/2024 20:04

إحالة رئيس جماعة “سيدي داود” وجوج من نوابه على قاضي التحقيق بسبب اختلاس وتبديد فلوس عمومية والارتشاء: ها شنو تقرر فحقهم

04/03/2024 20:00

مجلس حقوق الإنسان فجنيف.. نظام العسكر كرّس للعالم حقدو على المغرب وكلمة سفيرو أغلبها على الصحرا ومغالطات على حقوق الإنسان

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد