الرئيسية > آش واقع > هيئات حقوقية رفضات الدعوة لإعدام قاتل عدنان واستغلال مأساة أسرتو لتصفية حسابات سياسية
18/09/2020 19:30 آش واقع

هيئات حقوقية رفضات الدعوة لإعدام قاتل عدنان واستغلال مأساة أسرتو لتصفية حسابات سياسية

هيئات حقوقية رفضات الدعوة لإعدام قاتل عدنان واستغلال مأساة أسرتو لتصفية حسابات سياسية

عفراء علوي محمدي- كود//

خرجات 4 ديال الهيئات الحقوقية المغربية تعبر على رفضها لعقوبة الإعدام، فهذ الفترة اللي علات فيها أصوات مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي كتطالب بإعدام قاتل الطفل عدنان.

وجددات الهيئات الأربع، اللي هي الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة البرلمانيات والبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام، وشبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام، وشبكة الصحفيات والصحفيين ضد عقوبة الإعدام، (جددات) دعوتها لإلغاء عقوبة الإعدام من المنظومة الجنائية المغربية.

وعبرات الهيئات الأربع على رفضها التأثير بأي شكل من الأشكال على القضاء، والتطاول على صلاحيته، وتحريف مجرى البحث والتحقيق، وإصدار الأحكام فالشارع قبل الحكم على المتهم قضائياد والضرب فقواعد المحاكمة العادلة.

وأكدات أن الإعدام ماشي حل لردع الجريمة، كيف أن لغة الثأر والانتقام ومحاولة تأجيج النفوس والتلاعب بالعواطف والتحريض على العنف ماعندوش باش يفيدد كيف قالت أنه كاين اللي ركب على معاناة عائلة الطفل عدنان باش يصفي حساباتو السياسية ويحقق مصالح انتهازية.

وطالبات الهيئة بضرورة فتح نقاش مجتمعي ووطني عاجل بمشاركة كل المهتمين من خبراء في العلوم الجنائية ومن فاعلين سياسيين ومن برلمانيين وحقوقيين وإعلاميين وصحفيين وغيرهم، بهدف التفكير المسؤول الناضج والرصين في موضوع عقوبة الإعدام دون انفعال ولا مزايدات أو خلفيات.

لكن فنفس الوقت تأسفات الهيئات لحال عائلة عدنان وهذشي اللي وقع للطفل، وعبرات على إدانتها لهذكشي اللي تعرض ليه، من اغتصاب وقتل ودفن جثته وطمس معالمها.

وطالبات الهيئات بدعم عائلة الضحية نفسيا وإحاطتها بعناية خاصة للتخفيف من وقع الجريمة عليها.

موضوعات أخرى

19/10/2020 15:00

كيفاش حباسة فالمانيا ولاو “نجوم” التلفزيون والعمل الاحساني فنشاط غير مرخص وممنوع زمن الجايحة. الزعيترات ولاو كيفرقو الگفة بحال سيدنا. صافي سدات مادام