الرئيسية > آش واقع > هذا ما أكده قيادي في “الأحرار” لـ “كود” حول “سقطة” التصويت ضد تعديل ينص على طباعة الأوراق المالية والنقود بالأحرف الأمازيغية تيفيناغ
23/05/2019 16:30 آش واقع

هذا ما أكده قيادي في “الأحرار” لـ “كود” حول “سقطة” التصويت ضد تعديل ينص على طباعة الأوراق المالية والنقود بالأحرف الأمازيغية تيفيناغ

هذا ما أكده قيادي في “الأحرار” لـ “كود” حول “سقطة” التصويت ضد تعديل ينص على طباعة الأوراق المالية والنقود بالأحرف الأمازيغية تيفيناغ

أنس العمري –كود///

ما زالت قضية طباعة الأوراق النقدية بحروف تيفيناغ تتفاعل داخل الأحرار، الذي أصدر بشأنه بلاغا بسط فيه القرارات التي يعتزم اتخاذها في هذا الشأن ساعات بعد المصادقة على مشروع قانون رقم 47.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، في قراءة ثانية، بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

عضو المكتب السياسي في الحزب، عبد الرحمان اليزيدي، قال، في تصريح لـ “كود”، إنه “خلال عملية التصويت على مشروع القانون الأساسي لبنك المغرب داخل اللجنة، سقط رئيس فريق البرلماني التجمع الدستوري في خطأ التصويت ضد تعديل مهم جدا ينص على طباعة الأوراق المالية والنقود بالأحرف الأمازيغية تيفيناغ إلى جانب اللغة العربية”.

وأضاف عبد الرحمان اليزيدي “تصويت رئيس الفريق خطأ مبني فقط على سوء تقدير لموضوع يكتسي أهمية قصوى لدى قواعد وقيادة التجمع الوطني للأحرار. فقد سقط عن غير قصد في فخ الانسياق مع الموقف التقني لوزير المالية الرافض للتعديل بدعوى ضرورة صدور القانون الإطار المنضم لإدماج الأمازيغية في التعليم وفي مختلف مناحي الحياة العامة والمعروض حاليا على البرلمان”، بدل العودة إلى قيادة الحمامة للاستشارة بالنظر إلى المواقف المبدئية الثابتة للحزب في هذا الموضوع، مضيفا أن “وزير المالية، وإن كان ينتمي إلى حزب الحمامة، إلا أن موقفه هذا يمثل موقف السلطات المالية في الدولة وليس الموقف السياسي للحزب الذي ينتمي إليه”.

 

وأكد أن “هذا الإنحراف عن مواقف الحزب المبدئية والثابتة أثار غضب الأخ الرئيس وجعله يتدخل لتداركه. ويوجه الأخ رئيس الفريق لتصحيح خطئه عاجلا، مشيرا إلى أن “الفريق سيعقد اجتماعا يتلوه إصدار بيان تصحيحي في هذا الشأن”.

 

وأضاف “هنا لابد من التأكيد بأن حزب التجمع الوطني للأحرار ثابت دائما في مساندته ودعمه لمختلف القضايا المجتمعية وعلى رأسها الهوية والثقافة الأمازيغيتين، وعند إعادة مقترح التعديل إلى اللجنة المالية أو عرضه على الجلسة العمومية فإنه سيصوت لصالح طباعة النقود والأوراق المالية بالحروف الأمازيغية تيفناغ التي كانت موضوع تحكيم ملكي، إلى جانب الحروف العربية”.

موضوعات أخرى