الرئيسية > آش واقع > هجوم على مركز صحي بأجدير.. الممرض الرئيس تهز للمستعجلات والشغيلة الصحية مصدومة ونقابة طلبات من المسؤولين باش يتدخلو
25/01/2023 09:45 آش واقع

هجوم على مركز صحي بأجدير.. الممرض الرئيس تهز للمستعجلات والشغيلة الصحية مصدومة ونقابة طلبات من المسؤولين باش يتدخلو

هجوم على مركز صحي بأجدير.. الممرض الرئيس تهز للمستعجلات والشغيلة الصحية مصدومة ونقابة طلبات من المسؤولين باش يتدخلو

عمـر المزيـن – كود//

تعرض الممرض الرئيس بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني أجدير، الأسبوع الجاري، أثناء مزاولته لعمله ومهامه الوظيفية، لاعتداء وصفته النقابة الوطنية للصحة بـ”الهجمي” اللفظي والجسدي على يد أحد المرتفقين.

وذكرت النقابة المذكورة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتازة، في بلاغ لها، توصلت به “كود”، أن الحادث تسبب للممرض الرئيسي في ضرر جسدي ونفسي، نقل على إثره إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الإقليمي، ليقع بعده هجوم وصفته النقابة بـ”الترهيبي” بالحجارة من طرف مجهولين على المركز الصحي، مما خلف صدمة وانهيار نفسي لدى باقي الشغيلة الصحية في نفس المركز.

النقابة المذكورة طالبت من عامل إقليم تازة بالتدخل العاجل للحد من ظاهرة الاعتداءات على الأطر الصحية عامة والتمريضية المرابطة بالمراكز الصحية ومستعجلات القرب خاصة، حيث أضحت كرامة وسلامة المهنيين وحرمة المؤسسات الصحية مستباحة.

كما دعت المديرة الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية للتدخل العاجل للحفاظ على السلامة الجسدية والنفسية للشغيلة بتعميم خدمة الأمن الخاص بجل المؤسسات الصحية بالإقليم مع تعزيزها بكاميرات المراقبة.

وقد حملت النقابة المسؤولية للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتازة، داعية إياها إلى تحريك مسطرة المتابعات القضائية في حق المعتدين حفظا لكرامة الأطر الصحية وحفاظا على هيبة المرفق العام.

هذا، وعبرت أيضا عن رفضها لوضع الشغيلة التمريضة كدرع بشري لمواجهة مظاهر الاحتقان الاجتماعي للتغطية على النقص الحاد في الموارد البشرية وعدم توفر بعض المراكز على أطباء عامون في العديد من الجماعات الترابية.

موضوعات أخرى

05/02/2023 22:01

قضية طرد الصحافي الفرنسي-المغربي رشيد مباركي.. لحسن حداد معلقا: عزلو ابن جندي مغربي حارب من أجل تحرير فرنسا بحجة عدم الولاء.. شفتو هادشي شحال مثير للسخرية

05/02/2023 21:00

رئيس حكومة القبايل: حنا ماشي إرهابيين بحال البوليساريو لي كاتمولها الجزائر لي هي دولة راعية الإرهاب وماكتمولناش المغرب وبغينا استقلالنا.. وصداقتنا مع إسرائيل ماشي جديدة

05/02/2023 20:00

الطالبة المغربية اللي رحلاتها بلجيكا لـرومانيا فبوناني 2021 رفعات دعوى ضد الدولة البلجيكية بسباب معاملتها كـ”مجرمة”