الرئيسية > آش واقع > ها وقتاش كاين انتخاب الممثلين ديال القضاة ف المجلس الأعلى للسلطة القضائية
28/07/2021 18:10 آش واقع

ها وقتاش كاين انتخاب الممثلين ديال القضاة ف المجلس الأعلى للسلطة القضائية

ها وقتاش كاين انتخاب الممثلين ديال القضاة ف المجلس الأعلى للسلطة القضائية

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية خلال اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم الثلاثاء 27 يوليوز 2021، عملا بمقتضيات المادة 23 من القانون التنظيمي للمجلس، قراراً بشأن تحديد تاريخ انتخاب ممثلي القضاة بالمجلس برسم الولاية الثانية ( 2022- 2026). والتي تقرر إجراؤها يوم السبت 23 أكتوبر 2021، بأربعة وعشرين مكتبا للتصويت.

ووفقا لنفس القرار، فإن الترشيحات التي تهم  4 ممثلين من مختلف محاكم الاستئناف من بينهم قاضية امرأة على الأقل، و6 ممثلين لمحاكم أول درجة من بينهم قاضيتان على الأقل، يتعين أن تقدم للمجلس ابتداء من يوم 13 شتنبر 2021 ولمدة 5 أيام. وأن الفترة المخصصة لكي يُعَرِّف القضاة المترشحون بأنفسهم قد حددت ما بين 5 و22 أكتوبر 2021.

ومن جهة أخرى فقد قرر المجلس نشر اللوائح الانتخابية الأولية  للهيأتين الناخبتين، يوم الأربعاء 28 يوليوز. ووفقا للقانون، يمكن خلال الأيام الخمسة الموالية لهذا النشر، تقديم طلبات إلى المجلس لتصحيح هذه اللوائح، كما أن القرارات الصادرة عن المجلس برفض طلبات التصحيح، يمكن أن تكون موضوع طعن أمام محكمة النقض.

وذكر المجلس أنه كلف لجنته المعنية بالتواصل مع الجمعيات بمواصلة مهامها في أقرب وقت، ولاسيما من أجل إعداد ميثاق أخلاقي للانتخابات المهنية للقضاة، ودليل عملي لها بتشاور مع ممثلي الجمعيات المهنية للقضاة*، كما شدد المجلس على أن تعمل اللجنة المعنية وإدارة المجلس على توفير الوسائل المناسبة لإجراء الانتخابات في أحسن الظروف.

موضوعات أخرى

20/09/2021 18:00

هل هذا هو الجزاء الذي يستحقه الاتحاد الاشتراكي! كم أساء هذا الحزب لنفسه من أجلكم. وكم ضحى بسمعته. وفي النهاية تستكثرون عليه مشاركة في الحكومة