الرئيسية > آش واقع > ها كيفاش كيتم تبذير المال العام بجهة الداخلة .. 42 مليون درهم للمهرجانات و 5 مليون درهم لتنقلات الرئيس
04/10/2019 08:00 آش واقع

ها كيفاش كيتم تبذير المال العام بجهة الداخلة .. 42 مليون درهم للمهرجانات و 5 مليون درهم لتنقلات الرئيس

ها كيفاش كيتم تبذير المال العام بجهة الداخلة .. 42 مليون درهم للمهرجانات و 5 مليون درهم لتنقلات الرئيس

كود الداخلة //

إطلعت “كود” على جدول اعمال الدورة العادية لمجلس جهة الداخلة واد الذهب الذي يرأسه الاستقلالي الخطاط ينجا، والتي ستنعقد يوم 7 اكتوبر 2019 وستعرف المصادقة على مشروع الميزانية لسنة 2020 .


وكان اللافت فالأمر هو تخصيص المجلس ما يقارب ثمانية مليون درهم كمصاريف لمنتدى الأعمال المغربي الفرنسي، ومصاريف تنظيم ملتقى رجال البحري، ليبلغ اجمالي المبلغ المخصص للمهرجانات والتظاهرات الفنية بالجهة 42 مليون درهم، وهو مبلغ تعتبره المعارضة مبالغ فيه جد ويعكس حجم تبذير المال العام، حيث اعتبروا انه كان ينبغي تخصيص هذا المبلغ الضخم لقطاعات حيوية اخرى كالصحة او التعليم او الماء الصالح للشرب حيث تعرف اقاليم الجهة ازمة عطش متكررة، المعارضة اكدت في اتصال بكود انها ستصوت برفض المشروع بل وستطالب والي الجهة بإحالته على المجلس الأعلى للحسابات الذي سبق وقف بخروقات مالية وتدبيرية كارثية على مستوى المجلس .


ومن الأمور الغريبة التي حملها مشروع الميزانية تخصيص مليوني درهم دعما لجمعية فلاحية ذات النفع الاقتصادي ( اجيدا ) وهي المجموعة التي رفض ميزانيتها من طرف وزارة الداخلية، لان مكتبها المسير يضم اعضاء من مجلس الجهة، وبالتالي وجودهم في حالة تنافي، وهو ما دفع اعضاء الجمعية لعقد مؤتمر استثنائي تم من خلاله انتخاب رئيس جديد ورفض انضمام اعضاء الجهة، فكيف تم تخصيص هذا المبلغ لجمعية لا زالت لم تتوصل بالوصل القانوني النهائي؟  سؤال يطرحه فايسبوكي الداخلة .

من جهة اخرى تم تخصيص 4,5 مليون درهم تعويضات عن تنقلات الرئيس، بالاضافة الى مليون ونصف درهم مخصصة لوقود سيارة الرئيس ونوابه، كما تم رصد اعتماد مالي يصل ل 3 ملايين درهم سنويا مخصصة لإكتراء بنايات ادارية وسيارت للتنقل .

موضوعات أخرى