الرئيسية > آش واقع > ها كيفاش دايرة “لاَسِيرُونْسْ” فزمن كورونا.. الطريطات ديال التأمين وصلات لـ49,9 مليار درهم والنتائج الصافية تأثرات
11/07/2020 13:50 آش واقع

ها كيفاش دايرة “لاَسِيرُونْسْ” فزمن كورونا.. الطريطات ديال التأمين وصلات لـ49,9 مليار درهم والنتائج الصافية تأثرات

ها كيفاش دايرة “لاَسِيرُونْسْ” فزمن كورونا.. الطريطات ديال التأمين وصلات لـ49,9 مليار درهم والنتائج الصافية تأثرات

عمـر المزيـن – كود//

يواصل قطاع التأمينات، إظهار مؤشرات متانة على مستوى التأمين على الحياة وغيره من أنواع التأمين. وقد بلغ حجم الإجمالي لأقساط التأمين في 2019 (49,9) مليار درهم، براتفاع بنسبة 8,5 في المائة.

وارتفعت النتائج الصافية بنسبة 6 في المائة، متأثرة بتحسن هامش الاستغلال والرصيد المالي، كما لا يزال عائد الأمزال الذاتية في مستوى لا بأس به في حدود 9,6 في المائة. أما فوائض القيمة غير المحققة، فقد جسلت ارتفاعت بنسبة 24,2 في المائة ارتباطا على الخصوص بأداء سوق البورصة إلى جانب انخغاض أسعار الفائدة.

وعلى المستوى الاحترازي، يتم التقيد بالمتطلبات التنظيمية التي تخص تغطية المؤونات التقنية بالتوظيفات. بالإضافة إلى ذلك، يواصل القطاع تحقيق هامش ملاءمة يفوق بكثير الحد الأدنى القانون المطلوب.

ومن المتوقع، حسب لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، أن تنخفض هذه الفوائض، التي لا تغطي سوى مخاطر الاكتتاب، مع الانتقال إلى نظام ملاءمة احترازي قائم على المخاطر.

وقد أبرزت اختبارات الضغط المنجزة في مارس 2020 قدرة شركات التأمين على الصمود في هذا التاريخ أمام الصدمات التي تمس محفظة الأسهم والعقارات وكذا تلك الناتجة عن الظروف الماكرو-اقتصادية والتقنية غير المتواتية، لا سيما تلك المتربطة بجائحة “كورونا”.

 

موضوعات أخرى

06/08/2020 15:30

مصدر من وزارة الشغل لـ”كود”: المدير الجهوي للتشغيل لي تعين فطنجة ماشي من البي جي دي ورئيس التعاضدية المخلوع وراء الحرب على أمكراز

06/08/2020 15:00

الكتاني خرج يبكي على السنيين اللي تضررو من انفجار بيروت دون سواهم من الناس.. وعصيد لـ”كود”: التعاطف مع المسلمين السنة وتجاهل غيرهم كراهية ومرض نفسي.. والمحرزي: هذشي غيخلي الجيل اللي جاي ينفر من الإسلام