الرئيسية > آش واقع > ها كواليس زيارة وزير الصحة لمارتيل
06/07/2022 19:30 آش واقع

ها كواليس زيارة وزير الصحة لمارتيل

ها كواليس زيارة وزير الصحة لمارتيل

كود الرباط //

اليوم، وزير الصحة برفقة والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وعامل عمالة المضيق – الفنيدق، عطا انطلاقة خدمات مصحة النهار بمارتيل،  2022، وذلك بحضور الكاتب العام للوزارة ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة وبعض المنتخبين وفعاليات من المجتمع المدني.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه المؤسسة الصحية العمومية تم تشييدها بحي الأغراس- البيت العتيق بمارتيل، على مساحة إجمالية قدرها 26005 متر مربع، منها 5494 متر مربع مغطاة، بطاقة استيعابية قدرها 34 سريرا، وبكلفة إجمالية قدرها 89 مليون درهم.

وتتكون هذه المصحة النهارية من وحدات خاصة بالفحوصات الخارجية بطاقة 09 أسرة، وتشمل وحدة لأخذ العينات، وأخرى للفحوصات الطبية المتخصصة، ووحدة للترويض، ووحدة للكشوفات الوظيفية، ووحدة للاستشفاء. بالإضافة إلى ذلك تتكون هذه المصحة من وحدات طبية تقنية بطاقة 25 سريرا، وتضم: مصلحة المستعجلات، مصلحة الأشعة، مصلحة التحاليل الطبية، ووحدة تقنية للولادة، ومركبا جراحيا، ومصلحة للإنعاش، بالإضافة إلى وحدة للتعقيم. وتوجد بهذه المصحة النهارية صيدلية ومطبخ ومصبنة ومستودع للأموات ومكاتب إدارية.

وذكر البلاغ أنه تم تجهيز هذه المصحة العمومية بمعدات بيوطبية حديثة وتجهيزات عالية الجودة.

ولضمان سير الخدمات بهذه المؤسسة الصحية، عبأت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية موارد بشرية مؤهلة ستسهر على تقديم الخدمات الصحية، وتشمل أطرا طبية متخصصة، وأطباء عامين وأطرا تمريضية، بالإضافة إلى طواقم إدارية وتقنية.

وفكواليس الزيارة، علمت “كود” بلي إبراهيم اوباها مباشرة بعد تعيينه فمجلس الحكومة الخميس لي فات، على رأس مؤسسة الحسن الثاني لموظفي الصحي، كان حاضر لتفقد عدد من المشاريع لي عندها علاقة مباشرة بالاطر الطبيبة والصحية، من مرافق الاصطياف والايواء وذلك تزامنا مع العطلة الصيفية، حسب كشف عنه مصدر ل”كود”.

وأفاد مصدر ل”گود” بلي هاد الزيارة لي دارت لمارتيل، لي تم فيها إعطاء انطلاقة مصحة النهار، كانت كذلك مناسبة للوقوف على كل التفاصيل المتعلقة بأماكن الاصطياف بالنسبة للعاملين في قطاع الصحة العمومية، وكذلك التفكير في تطوير هاد الأماكن وإنجاز مشاريع ديال مراكز الاصطياف بمواصفات عالية، وذلك في إطار تنزيل القرارات اللي جات ف الحوار الاجتماعي مع النقابة.

موضوعات أخرى