احمد الطيب كود الرباط//

كشف المجلس الوطني لحقوق الانسان، في تقريره السنوي برسم 2023 الصادر يوم أمس، عن الوضعية الحقوقية لعدد من الصحفيين المعتقلين والمتابعين في ملفات وتهم مختلفة. وقال التقرير بأن المجلس الوطني لحقوق الانسان، واصل تتبع وضعية المعتقل توفيق بوعشرين عبر زيارته مرتين بعد توصل المجلس بشكايتين من زوجته، حيث تمت زيارته من طرف المجلس على التوالي بتاريخ 28 يناير 2023 و 17 اکتوبر 2023، كما زارته اللجنة الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة بتاريخ 24 مايو 2023 لتتبع وضعيته السجنية بالسجن المحلي العرجات. وخلصت اللجنة، حسب التقرير، بعد الاستماع للمعنى ومعاينة ظروف اعتقاله وتلقى تصريحات مدير المؤسسة السجنية وطبيبة المؤسسة إلى أن التزيل مودع بغرفة تتوفر على نافذة تتيح تهوية وإدارة طبيعتين ويستفيد من متابعة طبية مستمرة داخل المؤسسة وحددت له 3 مواعيد طبية خارج المؤسسة رفض الخروج إليها مرتديا اللباس المخصص للسجناء، كما أنه يتمتع بباقي الحقوق الأخرى، ومنها التغذية والاتصال بالعالم الخارجي والفسحة والتواصل مع النزلاء. وفي هذا الإطار تم استقبال زوجة النزيل في مناسبتين الأولى بتاريخ 19 شتنبر 2023 والثانية بتاريخ 02 نونبر 2023 وأكدت للمجلس أن وضعيته السجنية عادية.يضيف التقرير.

بخصوص وضعية الصحفي عمر الراضي، يقول التقرير، بأن المجلس قام بزيارته بتاريخ 17 أكتوبر 2023 لتفقد أوضاعه السجنية وتتبع حالته الصحية بعد أن أصيب في كسر في يده إثر حادث عرضي، وتبين أن وضعيته الصحية مستقرة وظروف اعتقاله بالغرفة الجماعية التي يقطن بها عادية.

وجوابا على طلب تقدم به والدا النزيل (عمر الراضي) يلتمسان من خلاله ترحيله إلى السجن المحلي بعين السبع لتقريبه من محل سكني عائلته، أفادت المندوبية أنه بعد صدور حكم نهائي في حق النزيل تم ترحيله إلى السجن المحلي بتيفلت لتقريبه من عنوان سكنه المثبت في ملفه الجنائي والكائن بمدينة الرباط، كما أن المؤسسة المطلوبة بعين السبع بالدار البيضاء مكتظة ومخصصة للمعتقلين الاحتياطيين، وبالتالي فإنه يتعذر تلبية الطلب في الوقت الراهن.

يضيف التقرير. وجاء في التقرير، بأن مجلس حقوق الانسان قام بزيارة المعتقل محمد زبان بالسجن المحلي العرجات 1 بتاريخ 28 دجنبر 2023 من أجل الاطلاع على وضعه داخل المؤسسة السجنية، كما قام المجلس بزيارة المعتقل سليمان الريسوني بالسجن المحلي عين بورجة بالدار البيضاء بتاريخ 13 دجنبر 2023 من أجل الاطلاع على وضعه داخل المؤسسة السجنية، لكنه رفض مقابلة الفريق الزائر.

كما قام المجلس ب 6 زيارات للمعتقلين على خلفية احتجاجات الحسيمة كل واحد على حدة بالسجن المحلي طنجة 2 بتاريخ 12 دجنبر 2023، وهم ناصر الزفزافي، ونبيل أحمجيق، ومحمد جلول، وزكرياء أضهشور، ومحمد حاكي وسمير الغيد حيث تم الاطلاع على أوضاعهم.