الرئيسية > آش واقع > ها شحال من مقاولة استفدات من”ضمان أوكسجين” و950 ألف أجير توقف عن العمل و150 ألف أسرة غادي يتصرف ليها الدعم فهاد اليومين
21/05/2020 17:40 آش واقع

ها شحال من مقاولة استفدات من”ضمان أوكسجين” و950 ألف أجير توقف عن العمل و150 ألف أسرة غادي يتصرف ليها الدعم فهاد اليومين

ها شحال من مقاولة استفدات من”ضمان أوكسجين” و950 ألف أجير توقف عن العمل و150 ألف أسرة غادي يتصرف ليها الدعم فهاد اليومين

عمـر المزيـن – كود//

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماعها الثامن اليوم الخميس، عبر تقنية المناظرة المرئية، وذلك للتدا;g حصيلة تنفيذ القرارات التي اتخذتها اللجنة؛ 2 – عرض منتجات جديدة لضمان القروض لفائدة المقاولات من أجل الإقلاع الاقتصادي، وملخص الإجراءات التي اقترحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب لتحقيق الإقلاع بعد دمج وتوحيد الخطط القطاعية، وعودة استئناف الأنشطة الاقتصادية.

وحسب اللجنة، فإنه بالنسبة للمقاولات فقد سجلت عملية معالجة طلبات القرض المضمون من طرف الدولة “ضمان أوكسجين” وتيرة متسارعة، حيث استفادت حتى الآن 17.600 مقاولة بغلاف مالي بلغ 9.5 مليار درهم.

بالنسبة للقطاع المهيكل، صرحت 134.000 مقاولة عن توقف 950.000 أجير عن العمل مؤقتا في شهر أبريل الماضي. وقد تم صرف التعويضات المتعلقة بهم يوم الأربعاء 13 ماي. من ناحية أخرى، فإن موقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مفتوح حاليًا لإيداع التصريحات المتعلقة بشهر ماي.

وبالنسبة لأسر القطاع غير المهيكل، استفاد من الدفعة الأولى من عملية صرف الدعم (تضامن) 4.1 مليون أسرة. ولا يزال هناك ما يقارب من 150.000 أسرة سيتم صرف الدعم لها خلال اليومين المقبلين. ولهذا الغرض، تمت زيادة عدد الوحدات المتنقلة (225 حاليا) لإيصال الدعم إلى المناطق الأكثر عزلة.

وأكدت اللجنة أنه تم تعديل موقع الأنترنيت “www.tadamoncovid.ma” بحيث يمكن للأسر في القطاع غير المهيكل، اعتبارا من اليوم الخميس، معرفة مصير طلباتهم/تصاريحهم وتقديم شكاويهم بذات الموقع عند الحاجة، مشيرة إلى أنه سيتم إيلاء العناية اللازمة لهذه الشكايات، بنفس المنطق المتمثل في خدمة المواطنين الذين فقدوا دخلهم بسبب القيود التي يفرضها الحجر الصحي.

موضوعات أخرى

31/05/2020 10:00

واش هادي حكومة وهادا وزير الصحة؟ كيفاش مستشار ديالو كيقلز لمدير الاوبئة من تحت الجلابية بلا ما نهدرو على اتهامو باللي من البي جي دي بحال الى هاد الحزب انقلابي ما كيسيرش الحكومة =تدوينة

31/05/2020 08:48

البي جي دي عبر جمعيتها الحقوقية تدعم الريسوني: ندين التشهير بيه ونطالب بمتابعته فحالة سراح ونستغرب من هاد الشي” وآدم للجمعيات: كاين اللي باغي يأثر علي شكايتي واجيو وحميوني وراقبو كلشي