الرئيسية > آش واقع > ها شحال ساهمات المشاتل المعتمدة فالمغرب فإنتاج حاجيات البلاد والجمعية المغربية لمنتجي الأغراس لـ”كود”: خايفين من منع استعمال ميكا فالإنتاج
21/05/2020 12:50 آش واقع

ها شحال ساهمات المشاتل المعتمدة فالمغرب فإنتاج حاجيات البلاد والجمعية المغربية لمنتجي الأغراس لـ”كود”: خايفين من منع استعمال ميكا فالإنتاج

ها شحال ساهمات المشاتل المعتمدة فالمغرب فإنتاج حاجيات البلاد والجمعية المغربية لمنتجي الأغراس لـ”كود”: خايفين من منع استعمال ميكا فالإنتاج

عمـر المزيـن – كود//

ساهمت المشاتل المعتمدة في إنتاج حاجيات البلاد بنسبة %100 من الأغراس المعتمدة للحوامض والزيتون واللوز، كما تنتج بكميات وافرة الأغراس غير المعتمدة التي تشمل جل الأنواع والأصناف المستعملة في البلاد.

وقال ميلود لخليفي، رئيس  الجمعية المغربية لمنتجي الأغراس المعتمدة، في تصريح لـ”كود”، أنه من بين الإنجازات التي حققتها سد حاجيات مخطط المغرب الأخضر منذ انطلاقه واليوم هي مطالبة بمواكبة برنامج الجيل الأخضر الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بمدينة مراكش.

وأوضح المتحدث، في ذات التصريح، أن بعض المشتلين لمنتجي الأغراس المعتمدة تساءلوا عن مدى صحة الإشاعات المروجة حول منع استعمال الأكياس البلاستيكية في إنتاج أغراس اللوز المعتمدة ابتداء من هذا الموسم.

وأضاف قائلاً: “نحن في الجمعية نطرح نفس التساؤل باش نعرفو واش هادشي صحيح، وإن كان هناك تغيير في القرار الوزاري رقم 2099-03 لـ3 دجنبر 2003 الخاص بإنتاج ومراقبة وتوضيب وتسويق الأغراس المعتمدة للوزيات الذي يسمح باستعمال الطريقتين : الإنتاج في الأكياس أو بالجذور العارية مع العلم أن لحد الساعة لم يطرأ عليه أي تغيير”.

وأوضح الخليفي أنه “حتى إذا كان هذا القرار سيتخذ مستقبلا فيجب أن يستثني إنتاج هذه السنة الذي كان مبرمجا ابتداء من شهر أكتوبر 2019 والمرتقب تسويقه في أواخر 2020″، مشددا على أنه من المعتاد إشراك الجمعية مع الإدارة كلما كان هناك تغيير في القوانين التقنية أو برامج الإكثار.

كما أشار رئيس هاد الجمعية إلى الدور الذي تلعبه الجمعية منذ تأسيسها سنة 2006، والتي لها تأثير إيجابي على التنظيم المهني للرفع من مستوى الجودة حسب المعايير المنصوص عليها.

يشار إلى أن المشاتل المعتمدة تخضع لشروط معينة للحصول على قرار من وزارة الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات قبل الشروع في إنتاج الأغراس المعتمدة التي تتوفرعلى القوانين التقنية التي تفسر بكيفية دقيقة طرق الإنتاج والمراقبة.

وأشار إلى أن عملية المراقبة تتم عن طريق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية من بساتين الأمهات إلى الأغراس الجاهزة للتسويق والتي تتطلب ما بين سنة ونصف إلى سنتين من العناية  حتى تصبح قابلة للغرس.

موضوعات أخرى