كود الرباط //
قبل أيام انتشرت أخبار تفيد أن جوج جهات (طنجة والدار البيضاء) عندها اتفاقيات لدعم المواقع الإلكترونية والصحافة الجهوية.
وبعدما تواصلت “گود” مع رئيس جهة ينتمي للأغلبية الحكومية، تبين أن برنامج التسويق الترابي كان مبرمج أصلا من قبل وزارة الداخلية، وكان ولاة الجهات قبل سنوات دعاوْ جميع جهات المملكة لتسريع برنامج التواصل والتسويق عبر اتفاقيات موضوعية مع شركات التواصل.
وكان الاعتقاد أن هاد الدعم يوجّه مباشرة من ميزانيات الجهات إلى المواقع الإلكترونية العاملة في مجال الصحافة والنشر.
إلا أنه بالاطلاع على الصفقات لي جراتها كل من جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة البيضاء الكبرى وبعض الجهات الجنوبية، تبين أن الأمر يتعلق بصفقات مع شركات التواصل والتسويق الترابي، وهاد الشركات هي لي كتقرر في الاتفاقيات مع المواقع الصحفية لتسويق أنشطة وبرامج الجهات، وذلك دون تدخل مباشر من رؤساء الجهات أو تأثيرا على الخط التحريري.
دابا أية مساءلة خاصها تكون في مواجهة شركات التواصل والتسويق، وخاص أعضاء مجالس الجهات تطالب مباشرة بمراقبة طرق صرف الأموال على المواقع ومدى تحقيقها للأهداف المسطرة في الاتفاقيات وفي كناش التحملات.