الرئيسية > آش واقع > ها تفاصيل الإجراء الجديد ديال “لاسينيسيس” اللي كيهم الريسطورات السياحية
02/04/2021 14:15 آش واقع

ها تفاصيل الإجراء الجديد ديال “لاسينيسيس” اللي كيهم الريسطورات السياحية

ها تفاصيل الإجراء الجديد ديال “لاسينيسيس” اللي كيهم الريسطورات السياحية

أنس العمري – كود //

إجراء جديد كيهم الريسطوات الريسطورات السياحية.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أنهى إلى علم مهنيي القطاع، الذين توقفوا مؤقتا عن مزاولة نشاطهم بموجب قرار إداري، أن بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة “كوفيد-19″، المحدث بتعليمات ملكية، لفائدة أجرائهم المتدربين لديهم المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020، والذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة.

وأكد، في بلاغ له، أن صرف هذا التعويض سيكون حسب مدة التوقف عن العمل المصرح بها من طرف المشغل، مبرزا أنه، إذا دام التوقف المؤقت طيلة شهر، يصرف التعويض الشهري بنسبة 100 في المائة، أي 2000 درهم.

أما إذا كان التوقف عن العمل يهم، يضيف المصدر نفسه، ثلاثة أرباع الشهر، فيصرف 75 في المائة من مبلغ التعويض الشهري، أي 1500 دهم، في حين إذا كان نصف الشهر فيصرف 50 في المائة من مبلغ التعويض، أي 1000 درهم، بينما إذا تعلق الأمر بربع الشهر، فإن التعويض تبلغ نسبته 25 في المائة، أي 500 درهم.

وأشار إلى أن فترة الاستفادة تمتد من فاتح يناير الماضي إلى غاية تاريخ انتهاء سيران مفعول القرار الإداري بالإغلاق المؤقت.

وشدد على أنه على أرباب المطاعم الذين يستوفون الشروط المشار إليها في المرسوم رقم 2.21.155، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يناير 2021 إلى غاية شهر مارس من السنة نفسها، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلال بوابة (covid19.cnss.ma)، ابتداء من اليوم إلى غاية 3 ماي المقبل.

وذكر، أنه أخذا بعين الاعتبار للحلول المرتقب لشهر رمضان، فإن أداء التعويض سيتم ابتداء من 13 أبريل الجاري، بالنسبة للأشخاص الذين سيتم التصريح بهم على البوابة، ابتداء من اليوم إلى 7 أبريل 2021، أما بالنسبة للآخرين، فسيتم صرف التعويض لفائدتهم ابتداء من 10 ماي المقبل.

وفيما يتعلق بالفترات ما بعد مارس الماضي، يوضح البلاغ، فإن التصريح بالعاملين سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى غاية 3 من الشهر الموالي.

موضوعات أخرى

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح