الرئيسية > آش واقع > ها تعليق الأمم المتحدة على قرار الدزاير إغلاق مجالها الجوي على الطيارات المغربية
24/09/2021 14:30 آش واقع

ها تعليق الأمم المتحدة على قرار الدزاير إغلاق مجالها الجوي على الطيارات المغربية

ها تعليق الأمم المتحدة على قرار الدزاير إغلاق مجالها الجوي على الطيارات المغربية

محمود الركيبي – كود – العيون //

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كَوتيريس، المغرب والجزائر على إطلاق “حوار إيجابي” لحل المشاكل العالقة بينهما.

وقال المتحدث بإسم الأمين العام الأممي ستيفان دوجاريك، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، ردا على سؤال بشأن موقف أنطونيو كَوتيريس من إعلان الجزائر، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، أن كَوتيريس يعتقد أنه من المهم إطلاق حوار إيجابي بين الدولتين.

وقال دوجاريك إن “الأمين العام يعتقد بقوة أنه من المهم للمغرب والجزائر الانخراط في حوار إيجابي لحل المشاكل العالقة بينهما، نظرا لأهمية البلدين في المنطقة”، وأضاف: “نريد أن نرى الدولتين وهما يتمتعان بأفضل علاقات ثنائية ممكنة”.

وكانت الجزائر قد قررت الأربعاء الماضي، إغلاق المجال الجوي في وجه كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وذلك بعد اجتماع لـ”المجلس الأعلى للأمن برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وهو القرار الذي يأتي بعد شهر من إعلان الجزائر قطع علاقاتها الديبلوماسية مع المغرب، والذي عبرت المملكة عن أسفها له، حيث وصفت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها القرار الجزائري بأنه “غير مبرر تماما”، وأنه متوقع بالنظر لمنطق التصعيد المسجل خلال الفترة الأخيرة، مشددة على أن المغرب يرفض رفضا قاطعا “الذرائع الواهية والسخيفة” وراء قطع الجزائر علاقاتها مع المملكة، وأضاف البيان أن المغرب سيظل شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري، وسيواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية سليمة ومثمرة.

موضوعات أخرى