عمـر المزيـن – كود///

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في بلاغ لها، أنها تصدر وبشكل يومي، بناءاً على معطيات علمية، خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، ابتداءا من يوم السبت 22 يونيو 2024 إلى يوم الاثنين 24 يونيو 2024.

وذكرت الوكالة أنه بعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، تم تحديد الأقاليم حسب درجة الخطورة:

خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة اصيلا، فحص انجرة، الناضور، تازة، خنيفرة، الصويرة، العرائش، تاونات، الحوز و بركان.

ـ خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم شفشاون، تطوان، مضيق فنيدق، بني ملال، تارودانت، وجدة انكاد، الخميسات و تاوريرت.ـ خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم الحسيمة، القنيطرة، سيدي سليمان و اكادير ادا وتنان.

وشددت الوكالة على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار وعليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحريق داعية إياهم إلى إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.