عمـر المزيـن – كود//

قدم المكتب الوطني للسكك الحديدية ثلاثة مكونات اعتبرها أساسية لتحقيق طلب عروض المنافسة لاقتناء قطارات جديدة وتطوير صناعة سككية وطنية (168 قطار) باستثمار 16 مليار درهم.

وحسب بلاغ للمكتب، توصلت به “كود”، فإنه ركز على اقتناء القطارات ببرنامج استلام يمتد على مدى 4 سنوات بين 2027 و2030، مع شراكة للصيانة سيقوم المكتب والشريك المختار بإنشاء مؤسسة مشتركة ستتكلف بتوفير خدمات الصيانة الجارية وكذا الصناعية للقطارات.

مرتكز ثالث آخر ركز عليه المكتب هو التطوير الصناعي، إذ أكد أنه على الشريك الفائز بالصفقة أن يحرص على تحقيق مشروع تطوير صناعي من خلال بناء وحدة للتصنيع وتنمية منظومة للصناعة السككية ببلادنا، موجهة للتصدير، بمعية موردين ومتعهدين، شبيهة لما تم تحقيقه في صناعات السيارات والطيران.

وأكد المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه سيعمل، في إطار طلب تقديم عروض المنافسة، على إجراء حوارات تنافسية تتم عبر عدة مراحل، وفقا للأنظمة والمساطر المعمول بها.

وأضاف: “وإذا كان هذا المشروع الهام يهدف بالأساس إلى توفير أفضل حلول التنقل المستدام للمواطنين، تتلاءم مع النهضة التنموية غير المسبوقة التي تعيشها بلادنا، فإنه يساهم كذلك في التحضير للاستحقاق الرياضي العالمي الذي ستستضيفه المملكة إلى جانب إسبانيا والبرتغال سنة 2030”.