الرئيسية > آش واقع > ها الانتماء القبلي للنواب البرلمانيين اللي طلعو فالصحرا.. والركَيبات دات الحصة اللولة
16/09/2021 08:00 آش واقع

ها الانتماء القبلي للنواب البرلمانيين اللي طلعو فالصحرا.. والركَيبات دات الحصة اللولة

ها الانتماء القبلي للنواب البرلمانيين اللي طلعو فالصحرا.. والركَيبات دات الحصة اللولة

كود العيون //

بعد الإعلان عن النتائج الكاملة للائحة أعضاء مجلس النواب، تمكن عدد من النواب المنتمون لعدد من القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية من حصد مقاعد برلمانية بمجلس النواب، فيما لم تستطع بعد المكونات القبلية الأخرى من حصد أي تمثيلية داخل مجلس النواب.

وتمكنت قبيلة الركَيبات من حصد الحصة الأكبر بالغرفة الأولى بمجلس النواب بـ7 مقاعد، متبوعة بقبيلة أولاد دليم بـ4 مقاعد، ثم ازركَيين بـ3 مقاعد وأولاد تيدرارين بمقعدين، وذلك على مستوى جهتي العيون والداخلة.

كما تمكنت عدد من القبايل الأخرى من حصد مقعد برلماني وضمان تمثيلية بمجلس النواب، كقبائل آيت بعمران ولفيكات.

وينتمي متصدر الانتخابات بإقليم العيون م.حمدي ولد الرشيد لقبيلة الركَيبات التهالات، ثم يليه محمد سالم الجماني من قبيلة الركَيبات لبيهات، فيما احتل الرتبة الثالثة محمد عياش المنتمي لقبيلة ازركَيين.

وبإقليم السمارة فاز النائب حبدي الزبير بمقعد برلماني المنتمي لقبيلة الركَيبات السواعد، وجاء ثانيا النائب سيدي اصلوح الإدريسي من قبيلة الركَيبات لبيهات.

وبإقليم طرفاية فاز “عبد الحي حرطون” من قبيلة ازركَيين بمقعد برلماني، رفقة “فيصل بيلات” المنتمي لقبيلة لفيكات.

وببوجدور كانت المقاعد من نصيب قبيلة أولاد تيدرارين لكل من آبا عبد العزيز وسيدي ابراهيم خيا.

وفيما يخص جهة الداخلة (إقليمي الداخلة وأوسرد)، فقد فاز كل من ينجا الخطاط وعبد الفتاح المكي ومحمد لمين حرمة الله من قبيلة أولاد دليم، فيما نال امبارك حمية من قبيلة آيت لحسن المقعد الرابع عن جهة الداخلة – واد الذهب.

وبجهة كَلميم – وادنون نالت قبائل مكون تكنة النصيب الأكبر من المقاعد البرلمانية، حيث نال كل من محمد الصباري من قبيلة آيت مسعود ومحمد أرجدال من قبيلة آيت بعمران مقعدي مدينة كَلميم، وبإقليم آسا – الزاكَ نال كل من رشيد التامك ومحمود عبا من قبيلة آيتوسى المقعدين البرلمانين، وبطانطان نال كل من ابراهيم الوعبان من قبيلة يكَوت وعبد الله أوبركى من قبيلة آيت بعمران مقعدا برلمانيا.

موضوعات أخرى