الرئيسية > آش واقع > ها اش گال أنطونيو گوتيريس على النعمة الأسفاري وها كيفاش قدمو
14/09/2018 06:00 آش واقع

ها اش گال أنطونيو گوتيريس على النعمة الأسفاري وها كيفاش قدمو

ها اش گال أنطونيو گوتيريس على النعمة الأسفاري وها كيفاش قدمو

الوالي الزاز -كود- العيون ////

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تقريرا مفصلا للدورة التاسعة والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان، المنعقد بجنيف السويسرية، في إنتظار تقديمه من طرف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بحقوق الإنسان أندريو غيلمور أمام المجلس الأسبوع المقبل.

وتناول الأمين العام في تقريره مختلف ملاحظات وتوصيات بخصوص وضعية حقوق الإنسان في العالم، حيث ضمت محورا مقتضبا متعلقا بالمملكة المغربية، تناول فيه حالة المدان على خلفية أحداث مخيم أكديم إيزيك النعمة الأسفاري.

وذكر تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، أن لجنة مناهضة التعذيب بتاريخ الخامس عشر من نونبر 2016، قد خلصت لكون المغرب مسؤول عن انتهاكات الإتفاقية في قضية النعمة الأسفاري، الذي عرَّفه التقرير ب “المدافع الصحراوي” عن حقوق الإنسان.

وأبرز أنطونيو غوتيريس في ذات التقرير أن معاملة النعمة الأسفاري قد تدهورت ولم يسمح لزوجته بدخول المغرب لأربع مناسبات، مشيرا أنه في الثالث عشر من فبراير 2018 تم إيداعه للحبس الإنفرادي لغاية الثالث عشر من مارس 2018.

وإسترسل الأمين العام للأمم المتحدة أن مقرر اللجنة المعني بالأعمال الإنتقامية والمتابعة، قد بعث بمراسلة للحكومة في هذا الصدد -سبق ونشرتها كود- بتاريخ الثالث عشر من يوليوز الماضي.

موضوعات أخرى