وكالات//

في الآتي، قائمة الأفلام العشرة المتنافسة على الجائزة الأهم في هوليوود، في النسخة الـ97 من حفل جوائز الأكاديمية.

“أنورا Anora”
هذه التراجيديا الكوميدية للمخرج شون بيكر تسلط الضوء على معاناة راقصة تعرٍّ، وهي أشبه بسندريلا عصرية يحتقرها النظام الرأسمالي، ما أكسبها إعجاب الجمهور.

حصد الفيلم السعفة الذهبية في مهرجان كانّ في ماي، ليكون أول فيلم أميركي ينال الجائزة منذ عام 2011. لكن طريقه نحو الأوسكار لم يكن سهلاً.

“المجمع السرّي” (Conclave كونكلاف)
هذا الفيلم التشويقي الذي يكشف كواليس الانتخابات البابوية، حيث يجسّد رالف فاينس دور كاردينال وسط العاصفة، دخل المنافسة بقوة في اللحظات الأخيرة.

استند الفيلم إلى رواية للكاتب روبرت هاريس، ولاقى استحساناً عند عرضه في مهرجان تيلورايد، لكنه لم يكن مرشحاً بارزاً للأوسكار.

“الوحشي” (The Brutalist ذي بروتاليست)
ملحمة سينمائية مدتها 3 ساعات ونصف ساعة، صُوّرت بميزانية تقلّ عن 10 ملايين دولار، تتبع قصة مهندس معماري يهودي هنغاري يهاجر إلى الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.

يُتوقع أن يضمن هذا الدور للممثل أدريان برودي فرصته الثانية للفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل.

يستعرض الفيلم قضايا كبرى مثل معاناة الناجين من الهولوكوست، الإدمان، العنف الجنسي، وضع المهاجرين، هشاشة الحلم الأميركي، والعلاقة المضطربة بين الفن والتمويل.

“غريب تماماً A complete Unknown”
فيلم سيرة يتناول سنوات شباب بوب ديلان، حظي بدعم نجم الفولك الأسطوري نفسه، وحصل على ثمانية ترشيحات.

يقدّم تيموتيه شالاميه أداءً مبهراً، متقمصاً صوت ديلان المتردّد والمميز، ويغني ببراعة أغاني خالدة مثل “Blowin’ in the Wind” و”Mr. Tambourine Man”.

يعدّ شالاميه (29 عاماً) مرشحاً قوياً لجائزة أفضل ممثل، لكن البعض يعتقد أنّ الفيلم قد يفاجئ الجميع ويفوز بالجائزة الكبرى.

“ويكد Wiked”
اقتباس سينمائي لمسرحية موسيقية شهيرة من برودواي، يروي قصة الساحرة الشريرة من “ساحر أوز”، وحقّق نجاحاً ساحقاً في شباك التذاكر العالمي بإيرادات بلغت 730 مليون دولار.

لكن الفيلم يبدو بعيداً عن سباق أفضل فيلم. وبينما يترقب الجمهور الجزء الثاني، من المتوقع أن تشعل نجمتي الفيلم أريانا غراندي وسينتيا إيريفو مسرح الأوسكار بأدائهما لأغاني “ويكيد” الشهيرة.

“إميليا بيريز Emilia Perez”
الملحمة الموسيقية للمخرج جاك أوديار عن تحول مهرب مخدرات مكسيكي إلى امرأة، كانت من أبرز الأفلام المرشحة للفوز.

روّجت “نتفليكس” للفيلم بقوة، وحقق نجاحاً كبيراً في مهرجان كانّ وفي جوائز غولدن غلوب، كما حصل على 13 ترشيحاً للأوسكار.

لكن حملته تأثرت بشدّة بعد ظهور تغريدات قديمة لبطلة الفيلم كارلا صوفيا غاسكون تحمل طابعاً عنصرياً وإسلاموفوبياً. كما واجه الفيلم انتقادات من المكسيك، حيث اعتُبرت معالجته لاختفاء الأشخاص بسبب تجارة المخدرات سطحية.

“المادة The Substance ”
منذ فيلم “ذي إكزورسيست” (طارد الأرواح الشريرة)، لم تُرشَّح أفلام رعب كثيرة لجائزة أفضل فيلم.

لكن فيلم “المادة” للمخرجة الفرنسية كورالي فارغيات كسر هذه القاعدة، رغم أنّه فيلم دموّي للغاية.

تؤدّي ديمي مور دور نجمة سينمائية سابقة تدمن سيروماً خطيراً يعيد الشباب، وهي مرشحة قوية لجائزة أفضل ممثلة، لكن الفيلم قد يكون دموياً أكثر ممّا تحتمله جائزة الأوسكار الكبرى.

“لا أزال هنا I’m Still Here”
هذا الفيلم الدرامي للمخرج والتر ساليس، الذي يتناول قصة عائلة ممزقة بسبب الديكتاتورية العسكرية في البرازيل، كان من أقوى المرشحين لأوسكار أفضل فيلم دولي.

لكنه ذهب أبعد من ذلك، ودخل في سباق أفضل فيلم وأفضل ممثلة، بفضل الأداء الاستثنائي للممثلة فرناندا توريس.

“كثيب: الجزء الثاني Dune: Part Two”
حقق الجزء الثاني من سلسلة “ديون” (كثيب) نجاحاً هائلاً بإيرادات 715 مليون دولار عالمياً، وحظي بإشادة واسعة من النقاد.

لكن الفيلم حصل على خمسة ترشيحات فقط، ولم يُرشَّح مخرجه دينيس فيلنوف.

“أولاد النيكل” ( Nickel Boys نيكل بويز)
نال الفيلم الذي يتناول قضايا الظلم العرقي في الولايات المتحدة استحسان النقاد.

يروي “نيكل بويز” معاناة المراهقين السود في ستينيات القرن الماضي داخل مدرسة إصلاحية في فلوريدا.