الرئيسية > آش واقع > نيويورك تايمز: اسرائيل كانت سايقة الخبار وبالتفصيل لخطة حماس للهجوم الإرهابي عام هادي
01/12/2023 17:30 آش واقع

نيويورك تايمز: اسرائيل كانت سايقة الخبار وبالتفصيل لخطة حماس للهجوم الإرهابي عام هادي

نيويورك تايمز: اسرائيل كانت سايقة الخبار وبالتفصيل لخطة حماس للهجوم الإرهابي عام هادي

كود عن نيويورك تايمز//

أفادت صحيفة ” نيويورك تايمز” انه بانت وثائق ورسائل إلكترونية كشفات ان إسرائيل كانت سايقة الخبار عام هادي لخطة حماس القتالية للهجوم الإرهابي اللي وقع ف 7 أكتوبر.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية ان مسؤولي الجيش والمخابرات الإسرائيليين مخداوش الخطة بجدية جاهم مستحيل حماس تنفذها، مضيفة انه مباينش واش رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو غيره من كبار القادة السياسيين حتى هوما شافو الوثيقة.

واضافت أن الوثيقة المكونة من 40 صفحة اللي بانت والتي أطلقت عليها السلطات الإسرائيلية اسم”جدار أريحا” ،كتوضح نقطة بنقطة نوع الغزو المدمر اللي مات فيه حوالي 1200 شخص.

الوثيقة المترجمة، اللي اطلعت عليها الصحيفة مجاش فيها تاريخ الهجوم ولكن كان فيه وصف هجوما منهجيا يهدف لإجتياح التحصينات المحيطة بقطاع غزة، والاستيلاء على مدن إسرائيلية واقتحام قواعد عسكرية رئيسية، بما في ذلك مقر فرقة عسكرية.

وحسب الوثيقة تبعات حماس المخطط بدقة،من إطلاق وابل من الصواريخ فبداية الهجوم، طائرات بدون طيار لضرب الكاميرات الأمنية والآلية الرشاشات على طول الحدود المسلحون كيدخلو لاسرائيل بأعداد كبيرة على رجليهم و بالماطر وهادشي كامل فعلا وقع ف 7 أكتوبر، وجاء فالخطة أيضًا تفاصيل حول موقع وحجم القوات العسكرية الإسرائيلية ومراكز الاتصالات وغيرها من المعلومات الحساسة.

وحسب الموقع قد اعترف مسؤولون أمنيون إسرائيليون بالفعل بأنهم فشلوا فحماية البلاد، ومن المتوقع أن تقوم الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة الأحداث التي أدت إلى الهجمات. وتكشف وثيقة سور أريحا عن سلسلة من الأخطاء استمرت لسنوات بلغت ذروتها فيما يعتبره المسؤولون الآن أسوأ فشل استخباراتي إسرائيلي منذ الهجوم المفاجئ الذي أدى إلى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

واوضحت ان اسباب فشل اسرائيل هو الإستهانة ديالها بحماس على اساس انها معندهاش القدرة والجرأة دير فحال هاد الهجوم، وقال المسؤولون ان هاد الاعتقاد كان متأصلاً فالحكومة الإسرائيلية، لدرجة أنهم تجاهلوا الأدلة المتزايدة التي تشير إلى عكس ذلك.

وقال المسؤولون إن جرأة المخطط جعلت من السهل الاستهانة به. فكل الجيوش تكتب خططاً لا تستخدمها أبداً، وقد قدر المسؤولون الإسرائيليون أنه حتى لو غزت حماس، فإنها قد تحشد قوة تتألف من بضع عشرات، وليس المئات الذين سيهاجمون في نهاية المطاف.

كما أخطأت إسرائيل فقراءة تصرفات حماس، حيث حماس تفاوضت من قبل للحصول على تصاريح للسماح للفلسطينيين بالعمل فإسرائيل، الشئ اللي اعتبروه المسؤولون الإسرائيليون علامة على أن حماس مباغياش الحرب.

ولم يذكر المسؤولون الإسرائيليون كيف حصلوا على وثيقة “جدار أريحا”، لكنها كانت من بين عدة نسخ من خطط الهجوم التي تم جمعها على مر السنين، وتقول مذكرة من وزارة الدفاع لعام 2016، اطلعت عليها “نيويورك تايمز”، إن “حماس تنوي نقل المواجهة التالية إلى داخل الأراضي الإسرائيلية”.

موضوعات أخرى

21/02/2024 19:00

بالنسبة للعيالات المغربيات الكاسك والتغوتينيت من اهم اختراعات لي خدمات تكافئ الفرص للمرأة مع الرجل من بعد أقراص منع الحمل طبعا

21/02/2024 18:31

سيدنا هضر بالصبليونية مع سانشيز.. وقالو: شحال هادي ماهضرت فالتليفون مع الملك فيليبي – فيديو

21/02/2024 18:20

البنك الدولي: النمو الاقتصادي فالمغرب تحسن وتوقع يرتفع لـ3,5 فالمية والتضخم غاد يتراجع وها شنو خاص يدير بنك المغرب

21/02/2024 17:46

البرلماني السابق الفايق تبلغ فحبس “راس الما” بقرار تجريدو من عضويته فمجلس النواب

21/02/2024 17:26

ها شنو طرا بين اخنوش وسانشيز: كثر من ساعتين من المباحثات والتوجاد للمونديال ومارشيات كبار كيتسناو الشركات الاسبانية والتعاون الأمني والموقف من حرب غزة

21/02/2024 17:00

رحلة الوداد ونهضة بركان تأجلت وها علاش والواك كيطالبو الكاف يبدل يوم ماتش گلاگلسي